عمل موسيقي جديد يجمع الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة مع فنانين تونسيين سيقدم مساء الأربعاء في مسرح الأوبرا في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي وسط العاصمة التونسية. هذا العمل من اللون الاوبرالي بعنوان «شهرزاد» يعدّ قراءة جديدة في العمل الأدبي الخالد «ألف ليلة وليلة». وقد وضعت نصه الروائية التونسية آمنة الرميلي فيما التأليف الموسيقي للمايسترو سمير الفرجاني، والتوزيع للفنان أيمن بن صالح، وتنفيذ «أوركسترا اللجم» الشبابية التي تشرف عليها «هيئة المهرجان الدّولي للموسيقى السمفونية» في مدينة اللجم الأثرية.
وفي تقديمها للعرض خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في مدينة الثقافة صباح السبت، أكدت الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة أنّ «ما يميز هذا العرض أنه عمل أوبرالي تونسي يلتزم بمواصفات وتقنيات الأوبرا الأساسية من غناء أوبرالي وإخراج مسرحي أوبرالي، إضافة إلى التأليف الموسيقي الأوبرالي ونص تونسي يندرج ضمن قراءة جديدة ومعاصرة لقصة «ألف ليلة وليلة»».
وأضافت: «هذا العرض هو النسخة الثالثة والمتكاملة لأوبرا «شهرزاد»، وقد عُرض في نسخته الأوّلية في المسرح البلدي في سوسة وفي مسرح الأوبرا قبل سنتين، قبل أن نكمل عناصره ليُعرض على الجمهور مرة أخرى في مدينة الثقافة».واقترحت جاهدة وهبة على الموسيقي سمير الفرجاني، فكرة إنجاز العرض الذي يتغنى بشخصيات نسائية عربية عابرة للزمن. ومن هناك انطلقت الفكرة التي تفاعل معها الفرجاني الذي اختار العمل مع الروائية آمنة الرميلي التي صاغت النص حتى يكون ملائماً لعمل أوبرالي متكامل يجمع بين الغناء والرقص والتمثيل. وقالت جاهدة إنّ أوبرا شهرزاد تقدم مجموعة من الشخصيات النسوية مثل زنوبيا والخنساء ورابعة العدوية وعليسة ولادة بنت المستكفي وغيرهن وشهرزاد سيدة الحكاية التي تستحضر شخصيات عابرة للزمن.
العرض يتألف من ثلاثة أجزاء سيختتم «مهرجان اللجم» في الصيف المقبل وقد تم اختيار جاهدة وهبة لما تملكه من مساحات صوتية تجعلها قادرة على أداء الأوبرا كما يراهن المهرجان على عرض أوبرا «شهرزاد» حتى خارج تونس.