جائزة جديدة أضيفت إلى رصيد الفيلم الروائي القصير «روبة عيشة» للمخرج التونسي محمد سعيد. بعد الجوائز التي حازها في مهرجانات عدّة، نال يوم السبت الماضي جائزة أفضل فيلم درامي ضمن تظاهرة «نيويورك موفي أواردز» لشهر كانون الأوّل (ديسمبر) 2021. علماً بأنّ هذه الجوائز الشهرية تُمنح من قبل لجنة مختصة تضم ممثلين وكتاب سينما عالميين، من أهمهم الممثلتان روبيرتا ماستروميشال وستيلا ساكا والكاتبة عائشة سيرامي.الشريط الذي تبلغ مدّته 28 دقيقة، من بطولة محمد حسين قريع وفاطمة الفالحي والطفل يحيى بوستة، وهو يروي حكاية عائلة فقيرة يعاني الطفل فيها لتوفير مستلزمات العلاج لوالدته المريضة، لكن ارتفاع ثمن إجراءات الدفن في تونس جعله يفكّر في طريقة لتوفير المال اللازم لا لعلاج والدته، بل لدفنها بعد موتها.
هكذا، يدخل الصغير في دوّامة في سبيل تحقيق مراده. ويطرح الشريط أسئلة عدّة مرتبطة بالموت وطقوسه والخطيئة وغيرها من الأمور.
يؤكّد محمد سعيد في تصريحات إعلامية أنّ حكاية الفيلم مستوحاة من حادثة شهدتها بلاده سنة 2013، تتمثّل في قرار رفع مصاريف الدفن، مما ولّد حالة من الغضب والتهكم لدى التونسيين الذين يعانون وضعاً اقتصادياً صعباً.
علماً بأنّ «روبة عيشة» هو ثاني أفلام محمد سعيد الذي سبق أن وقّع وثائقياً بعنوان «علي».