توفي المدير الإبداعي والمحرر السابق في مجلة «فوغ»، أندريه ليون تالي، عن 73 عاماً، وفق ما أكده وكيل أعماله ديفيد فيجليانو لموقع USA الإخباري الأميركي، أمس الأربعاء.كان تالي صحافياً مؤثّراً ورائداً في مجال الموضة، إذ عمل في مجلتي «فوغ» و«وومنز وير ديلي»، وكان ضيفاً دائماً في الصفوف الأولى خلال عروض الأزياء في نيويورك وأوروبا. كان الراحل أيضاً شخصية مألوفة لدى مشاهدي التلفزيون، إذ شارك في لجنة تحكيم برنامج «أميريكاز توب مودل»، فيما ظهر في مسلسلي «سكس أند ذا سيتي» و«إمباير».
في منشور لمجلة «فانيتي فير» عام 2013، وُصف تالي بأنّه «الرابط الأهم الذي يشبك الصناعة بالماضي». وقال المصمم توم فورد للمجلة حينها، إنّ تالي «واحد من آخر محرّري الأزياء العظماء الذين يتمتعون بوعي لا يصدق في تاريخ الموضة».
في كتاب مذكراته تالي الصادر في عام 2003، ركّز الراحل على امرأتين كانتا الأهم في حياته: جدّته لوالدته بيني فرانسيس ديفيس، ومحررة الموضة الراحلة ديانا فريلاند. نشأ تالي في دورهام في ولاية نورث كارولينا، وعمل في وظائف منوّعة، قبل وصوله إلى نيويورك في سبعينيات القرن الماضي، وسرعان ما التقى بفريلاند لتنشأ بينهما صداقة استمرت حتى وفاتها عام 1989.
بعدما عمل في مجلتي «إنترفيو» و«وومنز وير ديلي»، عيّنته رئيسة تحرير مجلة «فوغ»، آنا وينتور، محرّراً عام 1983، ثم مديراً إبداعياً عام 1988.
وفور انتشار الخبر المحزن، نعاه على مواقع التواصل الاجتماعي كثيرون من عوالم الموضة والسينما والصحافة، من بينهم الممثلتَيْن فايولا ديفيس وأوكتافيا سبنسر وغيرهما.