تتسابق محطات تلفزيونية ومنصات بث تدفقي، من بينها «نتفليكس»، على شراء حقوق عرض مسلسل أدى بطولته الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حين كان ممثلاً.ويوضح نيكولا سودرلند، أحد مؤسسي شركة «إيكو رايتس» الصغيرة المتخصصة في تراخيص الحقوق الفكرية من مقرها في العاصمة السويدية استوكهولم: «نحن نغرق بسيل من الطلبات. في كل أنحاء العالم، الناس يسألون عن حقوق العرض».
منذ اليوم الأول لبدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، انضمت القناة الرابعة في بريطانيا أو ANT 1 في اليونان أو PRO TV في رومانيا أو Arte الفرنسية الألمانية، إلى سلسلة محطات تلفزيونية شاركت في المفاوضات لنيل حقوق المسلسل السياسي الساخر Servant of the People (خادم الشعب) الذي انطلق عام 2015، واستمرّ على مدى ثلاثة مواسم.
وقال سودرلند: «وقّعنا حوالي 15 اتفاقاً ولا نزال في طور التفاوض على حوالى عشرين اتفاقاً آخر... نجري محادثات مع أميركا اللاتينية والولايات المتحدة ، ومع نتفليكس وجهات كثيرة».
في إيطاليا وحدها، تتنافس ثلاث أو أربع جهات حالياً على شراء حقوق المسلسل الذي يُبث أيضاً في اليونان في موعد مسائي يومي خلال وقت الذروة.
واعتبر الوكيل السويدي أنّ «هناك تضامناً مع الأوكرانيين وفضولاً لمعرفة من هو زيلينسكي الذي يستقطب اهتماماً عالمياً كبيراً».
تتحفّظ «إيكو رايتس» عن الإفصاح عن قيمة الصفقات لبيع حقوق المسلسل، لكنها تقدّر قيمة عقود البث الجديدة التي تم الحصول عليها وتلك المستقبلية بحدود مليون يورو.
علماً بأنّ مكتبة الأعمال التي تملك «إيكو رايتس» حقوقها أيضاً مسلسلا آخر من بطولة زيلينسكي بعنوان «أهل الزوجة». وقد أعلنت الشركة التي توظف ما مجموعه 40 شخصاً في ستوكهولم ولندن واسطنبول، عن تبرّع بحوالي 55 ألف دولار للصليب الأحمر الأوكراني، فيما تخطّط لتقديم مساعدات إضافية مع توقيع العقود.