يبدو أن فترة انتظار الجمهور للجزء الثاني من فيلم «دون» للكندي ــ الفرنسي دوني فيلنوف ستطول، إذ بات من المؤكد أنّ ملحمة الخيال العلمي المستندة إلى رواية فرانك هربرت والتي تنتجها استديوات «وورنر بروز» لن تصل إلى السينما قبل تشرين الثاني (نوفمبر) 2023، أي بعد شهر من موعدها المحدد سابقاً.هكذا، سيفتتح «دون» عروضه التجارية بالتزامن مع أفلام «مباريات الجوع» و«ترولز 3» وBallad of Songbirds and Snakes.
في الجزء الجديد، يعود تيموثي شالاميه وريبيكا فيرغسون وزندايا وجوش برولين وخافيير بارديم، مع استعداد فلورانس بوغ وأوستن بتلر وكريستوفر والكن للانضمام إلى فريق التمثيل. ومن المتوقّع أن تدور كاميرا فيلنوف في وقت لاحق من هذا العام.
وكان الجزء الأوّل الذي عُرض ضمن فعاليات الدورة الثامنة والسبعين من «مهرجان البندقية السينمائي الدولي» في عام 2021، قد حقّق 400 مليون دولار أميركي في جميع أنحاء العالم، فيما رُشّح لـ 10 جوائز أوسكار قبل أن يفوز عن خمس فئات من بينها المؤثرات الصوتية والمرئية. وتمحور العمل حول قصة «بول أتريدس»، وهو شاب لامع وموهوب وُلد في واقع يفوق فهمه. يتعيّن عليه أن يسافر إلى أخطر كوكب في الكون لضمان مستقبله، وعائلته، وشعبه. بينما تنفجر القوى الخبيثة في صراع حول الإمداد الحصري للكوكب بأثمن مورد في الوجود ــ سلعة قادرة على إطلاق العنان لإمكانات البشرية الأعظم ــ لن ينجو سوى أولئك الذين يستطيعون التغلب على خوفهم.