عن عمر 97 عاماً، رحل أسطورة المسرح وأحد أبرز مخرجي الخشبة في القرن العشرين، البريطاني بيتر بروك، وفق ما أفاد به مقرّبون منه وكالة «فرانس برس» أمس الأحد.المسرحي المولود في لندن في 21 آذار (مارس) 1925 وأمضى قسماً كبيراً من مسيرته الفنية في فرنسا حيث أسّس مسرح «ليه بوف دو نور»، جدّد في فن الإخراج المسرحي، محرراً إياه من الديكورات التقليدية.
اشتهر بروك بتحفته الفنية The Mahabharata عام 1985، وهي نسخة مدّتها تسع ساعات من الملحمة الهندوسية. وأذهل الجماهير في لندن ونيويورك بعرض Marat/Sade عام 1964 الذي فاز بـ «جائزة توني»، كما كتب The Empty Space، وهو أحد أكثر النصوص تأثيراً في المسرح على الإطلاق عام 1968، إذ أصبحت افتتاحيته شعاراً لجيل من الفنانين الشباب. وما جاء فيها: «يمكنني أن آخذ أي مساحة فارغة وأطلق عليها اسم المسرح المجرّد».
وبالنسبة إلى الكثيرين، كان إنتاج بروك المذهل لمسرحية «حلم ليلة منتصف الصيف» (1970) لصالح شركة «رويال شكسبير» في صالة للألعاب الرياضية، نقطة تحوّل في المسرح العالمي. مسرحية ألهمت الممثلة هيلين ميرين للتخلّي عن مسيرتها المهنية المزدهرة من أجل الانضمام إلى فرقته التجريبية الناشئة في «مدينة الأنوار».