أودت نوبة قلبية بحياة جولي باول، وهي كاتبة أميركية تبلغ التاسعة والأربعين من العمر اكتسبت شهرة عالمية بفضل مدوّنتها عن الطبخ وكتابها المستوحيين من كتاب عن المطبخ الفرنسي للشيف جوليا تشايلد حقّق مبيعات كبيرة في ستينيات القرن العشرين. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس الثلاثاء عن زوج باول أنّها توفيت في 26 تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي في منزلها في ولاية نيويورك.
وكانت باول التي وُلدت ونشأت في أوستن في ولاية تكساس قد عملت بداية في إدارة بلدية نيويورك، قبل أن تطلق مدوّنة حوّلتها عام 2005 إلى كتاب حظي بنجاح واسع بعنوان «جولي وجوليا: 365 يوماً، 524 وصفة، مطبخ شقة صغير واحد» (Julie and Julia: 365 Days, 524 Recipes, 1 Tiny Apartment Kitchen).
واعتمدت جولي باول نبرة فكاهية في التعليق على وصفات الطاهية الأميركية الشهيرة ومقدمة البرامج التلفزيونية جوليا تشايلد (1912 ــ 2004) التي أصدرت عام 1961 كتاب «إتقان فن الطبخ الفرنسي» (Mastering the Art of French Cooking) الذي كان يهدف إلى تعريف النساء الأميركيات بالمطبخ الفرنسي، ولقي إقبالاً واسعاً جداً.
وفي عام 2009، اقتُبس فيلم «جولي آند جوليا» للمخرجة نورا إيفرون مباشرة من كتاب جولي باول والسيرة الذاتية لجوليا تشايلد («حياتي في فرنسا»)، وتولّت فيه الممثلة آيمي آدامز دور جولي باول في حين أدّت ميريل ستريب دور جوليا تشايلد.
وألهمت مسيرة باول العشرات من مدوّنات الطاهيات الأميركيات والكاتبات في هذا المجال، كدوري غرينسبان وإينا غارتن وديب بيرلمان وأليسون رومان والفرنسية كلوتيلد دوسولييه.