وأخيراً وبعد طول انتظار، يحطّ فيلم Avatar: The Way of Water في السينمات في 16 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، معيداً سلسلة الخيال العلمي الشهير بعد غياب 13 عاماً. وهو العمل الأوّل ضمن سلسلة مؤلّفة من أربعة أجزاء.في حديث إلى مجلة Total Film، قال المخرج جيمس كاميرون إنّه مستعد لعدم استكمال السلسلة إذا كان أداء The Way of Water وAvatar 3 (يصدر في عام 2024) ضعيفاً في شباك التذاكر.
وأوضح: «يمكن أن يخبرنا السوق بأنّنا انتهينا في غضون ثلاثة أشهر، أو قد نكون نصف منتهين، وهذا يعني أن نكمل القصة في الفيلم الثالث، ولا نستمر إلى ما لا نهاية... إذا لم يكن الأمر مربحاً».
وتابع: «نحن الآن في عالم مختلف عمّا كنا عليه عندما كتبت هذه الأعمال، هناك لكمة ثنائية تعرّضنا لها مثل الوباء وقلة الإنتاج، ربما سنذكر الناس بما يعنيه الذهاب إلى السينمات... هذا الفيلم بالتأكيد يفعل ذلك. السؤال هو: كم عدد الأشخاص الذين يهتمون الآن؟».
لكن بالنظر إلى إعادة إصدار «أفاتار» أخيراً في نسخة حصدت أكثر من 15 مليون دولار في الولايات المتحدة و40 مليون دولار في جميع أنحاء العالم هذا الخريف، يبدو أنّ كثيرين لا يزالون مهتمين بفيلم كاميرون الشهير.
ولكن إذا فشل الشريط المنتظر، فيبدو أنّ كاميرون مستعد بالفعل لجعل الفيلم الثالث خاتمة مناسبة.
وكان المخرج الكندي في وقت سابق من هذا العام قد أكّد أنه قد لن يوقّع فيلمي «أفاتار» الرابع والخامس، إذا تم وضعهما على سكة الإنتاج.
وقال كاميرون لمجلة «إمباير» إنّ أفلام «أفاتار» بحد ذاتها تستهلك الكثير من الوقت وتستلزم الكثير من الجهد: «لديّ بعض الأشياء الأخرى التي أقوم بتطويرها وهي مثيرة أيضاً. أعتقد أنه بمرور الوقت سأرغب في إيكال مهمة الإخراج إلى شخص أثق فيه، حتى أتمكّن من القيام ببعض المشاريع التي أهتم بها».