أعلنت إدارة «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة» المقرّر بين 5 و10 آذار (مارس) المقبل، عن مشاركة 61 فيلماً ضمن المسابقات والبرامج المختلفة في الدورة السابعة.وفي بيان صحافي، قالت المخرجة والمستشارة الفنية للحدث المصري، ماغي مرجان، أمس الأربعاء إنّ مسابقة الأفلام الطويلة تضم 10 أفلام تمثل 5 قارات، من بينها فيلمان من مصر، هما: «جولة ميم المملة» لهند بكر في عرضه العالمي الأول، و«مش زيهم» لنادية فارس في عرضه الأفريقي الأوّل.
وهناك ثمانية أفلام أخرى تُعرض في أفريقيا للمرة الأولى، وهي: «بانو» من أذربيجان إخراج تامينا رافيللا، و«الأم» من بلغاريا إخراج زورنيستا صوفيا، و«سيمريت» من سويسرا إخراج كاترينا موانا، و«علاقة حبي بزواجي» إنتاج مشترك بين ألمانيا وإيطاليا وإنكلترا وبولندا وإخراج سيجني بومان. كذلك، يُعرَض «مغنية روك الصحراء» (إنتاج مشترك بين الجزائر وكندا) لسارة ناصر، و«جونغ سان» من كوريا الجنوبية إخراج جونغ جي هي، و«الخط الفاصل» (إنتاج مشترك بين فرنسا وبلجيكا وسويسرا) لأوسولا بيار، و«باولا» (إنتاج مشترك بين الأرجنتين وإيطاليا) لفلورنسيا ويبي.
وأضاف البيان أنّ مسابقة الأفلام القصيرة تضم 18 فيلماً، من بينها أربعة أفلام مصرية، ثلاثة منها في عرضها العالمي الأوّل، وهي: «إن غاب القط» إخراج ماريان حنا، و«سفرة دايمة» إخراج يحيى الحلو، و«سواح» إخراج منى يحيى، بالإضافة إلى فيلم «هي في برلين» (إنتاج مشترك مع ألمانيا) للمخرجة سندس شبايك في عرضه الأوّل في الشرق الأوسط.
وعلى قائمة العروض أيضاً، 14 فيلماً، هي: «أقبّلك بالعسل» (فرنسا)، و«بادجر» (سنغافورة)، و«ما بين المنزل» (رومانيا)، «كروكا» (الأردن)، و«شريط فيديو تبدل» (السعودية)، و«دورة المياه حيث تموت العثث» (تشيلي)، و«قهوة» (كندا)، و«يد أمي» (العراق)، و«إنّها تحتاج إلى قرية» (أرمينيا)، و«2 أو 3 أشياء لا أعرفها عنها» (فرنسا)، و«الأعراف» (إسبانيا)، و«الشاطئ الآخر» (كندا)، بالضافة إلى الشريطَيْن اللبنانيَيْن «يوم إجازة» و«ممزق».
وتشارك خمسة أفلام في مسابقة الأفلام المصرية الطويلة، من بينها الفيلمان المشاركان في مسابقة الأفلام الطويلة الدولية «مش زيهم» و«جولة ميم المملة»، فضلاً عن «الورشة» (إخراج محمد حمدي) و«جحر الفئران» (إخراج محمد السمان)، و«كاملة» (إخراج جون إكرام).
وفي هذا السياق، أوضحت مرجان أنّ مسابقة «أفلام ذات أثر» التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي تضم سبعة أعمال سينامائية، هي: «ست الحبايب» و«لازم نبدأ بالفن» لمهند دياب، و«الأميرة النائمة» لعبدالفتاح زيدان، و«نادية» و«برواز» لرفيق جوزيف، و«قبل الأدان» لسوزي فوزي، و«العروسة» (إخراج فريق عمل ورش مهرجان أسوان).
ويضم برنامج أفلام الورش 11 فيلماً ما بين روائي ووثائقي تحمل توقيع فتيات وشباب أسوان، وهي: «6 أخوات»، و«نظرة»، و«لما ينام الليل»، و«الثلاثاء والأربعاء»، و«حامد وبديعة»، و«حلم البعيد»، و«ردوا السلام»، و«الوتد»، و«ده كان»، و«فيلم سياحي»، و«وردة».
كما يضم برنامج سينما الأطفال 12 فيلماً سيتم تقديمها يومياً في عروض صباحية لطلاب المدارس الابتدائية في محافظة أسوان.