كان من المتوقع أن تسوّق الحلقة الأولى من مسلسل «طاش ما طاش» (إخراج محمد القفاص/mbc ) لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لكن الحلقة فاقت جميع التوقعات. فقد عاد ناصر القصبي وزميله عبدالله السدحان لتصوير فقرات كوميدية من العمل الذي يعود بعد توقف قرابة 12 عاماً، فجاءت الفقرات لتصوّر التغيّرات التي يشهدها المجتمع السعودي بأنّها إنجازات «عظيمة». فقد افتتح «طاش ما طاش» حلقته أمس بعنوان «الصاعقة» تفرّعت منها فقرات عدة من بينها «سواقة الحريم». عاد القصبي والسدحان مجدداً إلى الشاشة، بشخصيتي «أبو هزار» و«أبو نزار» الساخرتين اللتين رافقتا «طاش ما طاش» منذ بدايته عام 1992. إنطلقت الحلقة الأولى لتلقي الضوء على الثنائي بعدما ضربتهما صاعقة مع عائلتيهما وجمّدتهما لمدة 8 سنوات. بعد ذلك عادا إلى حياتهما، فوجدا الواقع مختلفاً كثيراً عما كان عليه في السنوات الماضية، أي من ناحية «الانفتاح» والتغيرات الاجتماعية التي تشهدها المملكة هذه الفترة.
في فقرة «سواقة الحريم»، راح صناع العمل يمدحون قرار قيادة المرأة السعودية الذي إتخذ قبل أعوام قليلة. إحتفت الفقرة بقيادة المرأة، مصوّرة الأمر بأنه إنجاز مهم، وقد تحقّق وأصبح بمثابة خطوة تبشّر بتطوّر المجتمع. كما يلقي المسلسل الضوء على التطور التقني الذي تعيشه المملكة، في ظل توافر التطبيقات التي تسهّل حياة المواطنين.
يعتبر «طاش ما طاش» من أهم المشاريع الكوميدية الخليجية، فقد عرف بمواضيعه الاجتماعية الساخرة. لكن حالياً لم يستطع العمل الخروج من دائرة تلميع صورة ولي العهد والاحتفاء بـ «الانجازات» التي تحققت في السنوات الخمس الأخيرة.
.....
«طاش ما طاش» على «شاهد» و mbc