يبدو موسم العيد وما يليه في أيلول أشبه بـ «الربيع» للفنانين. وإذا كان أهل الدراما قد احتفلوا بمسلسلاتهم في رمضان، فإنّ الشهر المقبل هو لنجوم المغنى والطرب بامتياز، عبر سلسلة من الإصدارات الجديدة لفنانين غابوا عن الساحة. هكذا، تصدر «روتانا» مجموعة من الألبومات، تستهلها بأسطوانة لزين العمر (2011) بدأت الإذاعات ببث أغنياتها، ثم العراقية شذى حسون ( «وجه ثاني» ـــــ إنتاج شركة «لايفستايليز ستوديوز»، توزيع «روتانا»)، التي تتعاون في عملها الأول مع عدد من كبار الأسماء الفنية في الخليج العربي، تتصدرهم النجمة الإماراتية أحلام، التي لحّنت لها أغنية «مو قادر» التي كتب كلماتها عبد الله بودله. وتطلق الشركة السعودية في الشهر نفسه جديد النجم المصري عمرو دياب (الصورة)، الذي حدد له عنواناً مبدياً هو «بناديلك تعالَ» يتضمّن 11 أغنية. ويبدو لافتاً أنّ «الهضبة» قد لحّن معظم أغنيات الألبوم بنفسه.
وتبلغ إصدارات «روتانا» ذروتها مع جديد الفنانة الجزائرية الكبيرة وردة «اللي ضاع من عمري» في نهاية هذا الشهر (راجع ص 32). وتتعاون صاحبة «في يوم وليلة» مع أمير طعيمة، وعوض بدوي، ومحمد عاطف، فيما لم يتضح بعد مصير ألبوم هيفا وهبي، الذي انتهت من تسجيله، وأعلنت سابقاً أنّه سيطرح في أيلول (سبتمبر).
ومن «روتانا» الى «آرابيكا»، التي أطلقت جديد الفنان وائل جسار، الذي يحمل عنوان «كل دقيقة شخصية» («الأخبار عدد 29/8/2011). ويتوقع أن يلقى العمل نجاحاً يضاهي نجاح عمله السابق. ومن المقرر أن يصوّر وائل أغنيتين من الألبوم تحت إدارة المخرجة رندة علم. كذلك من المقرر أن تشهد الفترة القادمة صدور جديد الفنان المصري محمد منير، بعدما ظفرت به «آرابيكا». وينتظر جمهوره في مصر العمل الجديد، وخصوصاً أنّ «الكينغ» لم تتراجع شعبيته خلال الثورة المصرية، بل حققت أغنيته «إزاي» التي طرحها أيام الثورة نجاحاً كبيراً. ويتوقّع أن يضم ألبومه الجديد 10 أغنيات تناسب مناخ مصر بعد الثورة.
ومن الألبومات الى الأغاني المفردة، إذ تطلق المطربة السورية أصالة أغنية بعنوان «آه لو هالكرسي بيحكي» الذي توجّه فيها رسالة إلى الحكام العرب، معلنةً وقوفها إلى جانب شعبها في انتفاضته، علماً أنّها تخوض في هذه الأغنية تجربتها الأولى في التلحين، فيما كتب كلماتها رامي نصري. وتبدأ في مطلع تشرين الأول (أكتوبر) تصوير باقي حلقات برنامجها الذي تطل فيه كمقدمة، على أن تتفرّغ لاحقاً للألبوم المنتظر صدوره في الشتاء. كذلك، يتجه فارس كرم إلى إصدار أغنية بعنوان «لمشيلك حافي» من إنتاج «روتانا»، على أن يتولى سعيد الماروق إخراج كليب الأغنية. هكذا يبدو الموسم الغنائي في الفترة المقبلة بين نجوم قرروا العودة بعد غياب، وآخرين فضلوا بعث الرسائل في أغانيهم، وآخرين يسجلون حضورهم في الساحة عاماً تلو آخر.
طارق...