بعد تأجيلها في تشرين الأول (أكتوبر) 2018، تنطلق أخيراً الدورة 18 من «مهرجان بيروت الدولي للسينما» ببرنامج يشتمل على بعض أهم الأفلام التي فازت بجوائز دولية أو عُرضت في مهرجانات سينمائية. ويتمحور عدد من الأفلام المدرجة ضمن البرنامج، على قضايا الراهن، خصوصاً في الشرق الأوسط، إذ يركزّ أكثر من عمل على قضايا المرأة، فيما يبرز حضور للسينما السعودية.

المهرجان الذي يقام هذه السنة في «متروبوليس أمبير صوفيل» في الأشرفيّة، يفتتح بفيلم Loro 1 ويختتم أيضاً بـ Loro 2، عن حياة رئيس الوزراء الايطالي السابق والملياردير سيلفيو برلوسكوني، من توقيع المخرج باولو سورينتينو الذي سبق أن نال جائزة اوسكار عام 2014. وتشمل فئة «البانوراما الدولية» عشرة أفلام أخرى، بينها 3 faces للمخرج الايراني جعفر بناهي، الذي يستمر منذ أعوام في تحدّي منعه من تصوير أفلام في بلده. ويشكّل 3 faces، تحية للسينما ولفنّ التمثيل في إيران من خلال قصّة ممثلة شهيرة (بهناز جعفري) تساعد فتاة ريفية منعتها عائلتها من دراسة التمثيل في طهران.
والصراع نفسه بين المرأة والتقاليد هو محور Sofia للمخرجة المغربية مريم بن مبارك، عن مغربية حامل خارج إطار الزواج. ويتناول الوثائقي RBG من اخراج جولي كوهين وبيتسي وست، قصّة نضال امرأة من اجل حقوق الانسان والمساواة والتمييز، هي القاضية في المحكمة العليا الأميركية روث بادر جينسبيرغ. أما Whitney للمخرج البريطاني كيفن ماكدونلد، فيخلّد ذكرى المغنية الراحلة ويتني هيوستن وغيرها من الأفلام. إلى ذلك، تضم مسابقة الأفلام الوثائقية سبعة أفلام، يعكس بعضها واقع المرأة كفيلم Colored Dress المؤلّف من 15 قصة لنساء مستقلات يمثلن شرائح مختلفة من الطبقة المتوسطة في المجتمع المصري. ويضمّ الفيلم الذي أخرجه إيهاب مصطفى، ممثلات غير محترفات يؤدين شخصياتهن الحقيقية ويظهرن كما في حياتهن العادية، لكنه ليس وثائقياً بل ينتمي لنوعية الـ «ديكودراما» التي تخلط بين الحقيقة والخيال الدرامي. ويحضر تنظيم «داعش» من خلال شريط Facing Death with wire cutter للمخرج العراقي سروار عبدالله، وإرث الحرب الأهلية اللبنانية كما في شريطNot another War Movie لستيفاني كوسا، والهجرة والهوية كما في الفيلم السويدي اللبناني No Man’s Island لكريستال الصياح، أو فيلم Unknown Steps للمخرج طارق توفيق. أضف إلى ذلك مسابقة الأفلام القصيرة التي تضم 15 فيلماً. وهذه المرة، اختارت إدارة المهرجان لجنة تحكيم مؤلّفة من سينمائيين شباب عاملين في مجالي الإخراج والإنتاج، سبق لبعضهم أن نال جوائز من المهرجان نفسه، وهم: بيار أبو جودة وكريتسيل يونس وإيلي فهد.

* «مهرجان بيروت الدولي للسينما»: بدءاً من 18 حتى 28 نيسان (أبريل) ــ «متروبوليس أمبير صوفيل» (الاشرفية ـ بيروت) www.beirutfilmfestival.org