يتوقع متخرّجو الجامعات في لبنان تحصيل معدل أجر شهري يبلغ نحو مليونين و900 ألف ليرة لبنانية. هذه التقديرات تعود إلى نتائج استبيان أجرته شركة يونيفرسام على 3560 طالباً وطالبة من سبع جامعات في لبنان، بلغ متوسط العمر بينهم 21 عاماً، يتابع معظمهم دراسته في مجالات متعلقة بالهندسة وتقنية المعلومات والبنوك والتجارة. يونيفرسام، شركة أبحاث التوظيف الدولية، سألت في استبيانها حول توجهات الطلاب والمتخرجين وتطلعاتهم نحو المستقبل. تقديرات الإناث حول معدل الراتب الشهري المتوقع بلغت 2628173 ليرة لبنانية، فيما تقديرات الذكور تخطت الإناث بـ 600 ألف ليرة لبنانية، فبلغت 3239976 ليرة لبنانية.
إضافة إلى تقديرات معدلات الأجور، فإن أبرز نتائج هذا الاستبيان، تفضيل الطلاب لتطوير المهارات والكفاءات المهنية على عوامل أخرى، مثل الراتب العالي، السفر إلى الخارج، وفرص الريادة. وقد كان طلاب الهندسة وتقنية المعلومات الاستثناء الوحيد، إذ أعطوا الأولوية للدخل المستقبلي المرتفع على التدريب المهني.
فضّل الطلاب مجالات الأعمال والتجارة، وجاءت كل من الإدارة والاستشارات الاستراتيجية، والدعاية والإعلام، والبضائع الفاخرة والأكسسوارات في مقدمة القطاعات التي فضلتها طالبات الأعمال والتجارة في لبنان، فيما فضّل زملاؤهم من الطلاب مجال الإدارة والاستشارات الاستراتيجية، ولكنه حل وراء قطاعَي المصارف والدعاية والإعلام.
حول المجال المهني المفضل، وقع اختيار أكثر من ثلث طلاب الأعمال/التجارة على قطاع الإدارة والاستشارات الاستراتيجية، ويأتي بعده قطاع المصارف، والإعلام والإعلان، وحلت غوغل في رأس القائمة بالنسبة إلى الشركة المفضلة لهؤلاء الطلاب، تليها شركة آبل ثم لوريال ونستلة وبروكتر أند جامبل ضمن المراتب الخمس الأولى.
من جهة أخرى، اختار أكثر من ثلث طلاب الهندسة/تقنية المعلومات قطاع الهندسة والتصنيع كخيار أمثل للعمل بعد التخرج، حيث جاء أولاً أمام الإنشاءات وقطاع الطاقة. وحلت غوغل في رأس القائمة بالنسبة إلى الشركة المفضلة لطلاب الهندسة/تقنية المعلومات، تلتها دار الهندسة ثم آبل ومايكروسوفت وسامسونغ.