الصليب الأحمر الدولي يحذّر من خسارة هبة للسجون
التقى أمس رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان، فابريزيو كاربوني، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لمناقشة أوضاع السجون عقب حادثة التعذيب الأخيرة في سجن رومية. وطالب كاربوني الوزير بأمور عدة، أهمها:
أولاً، ألا يقتصر التحقيق على حادثة رومية، بل التوسع لتشمل التحقيقات التعذيب في أماكن الاعتقال والاستجواب.
ثانياً، السماح للجنة بالدخول الى أماكن الاعتقال والاستجواب والمخافر وعدم اقتصار عملها على السجون.

ثالثاً، موافقة مجلس الوزراء بشكل سريع على الهبة المقدمة من اللجنة بقيمة مليون دولار لتأهيل 6 سجون، قبل نهاية العام لأن تجاوز هذه المدة يعرّض لبنان لخسارة الهبة.
رابعاً، توجيه تعليمات حازمة للعناصر الأمنية بضرورة الالتزام التام باحترام حقوق الإنسان.
خامساً، ترميم أماكن الاعتقال لأنها لا تلائم المساجين والقوى الأمنية العاملة فيها.

نتائج امتحانات الشهادة المتوسطة

أعلن المدير العام للتربية، رئيس اللجان الفاحصة، فادي يرق، أن نتائج الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة سوف تبدأ بالصدور بحسب البرنامج الآتي:
- الجمعة (اليوم) في 26/6/2015 للمحافظات الآتية: بيروت، الجنوب، النبطية والشمال.
- السبت (غداً) في 27/6/2015 لمحافظتَي: جبل لبنان والبقاع.
وأعلن وزير التربية الياس بوصعب أن «بإمكان المرشحين والأهالي الحصول على النتائج عبر نشر أرقام الترشيح للتلامذة الناجحين فقط وليس للراسبين من محافظات بيروت والشمال والجنوب والنبطية، وذلك ابتداء من الساعة الثانية من بعد ظهر غد الجمعة، من خلال الدخول إلى موقع وزارة التربية والتعليم العالي mehe.gov.lb وموقع «الوكالة الوطنية للإعلام» nna-leb.gov.lb».

اعتصام اليوم تضامناً مع ضحايا التعذيب

دعت مجموعة من المنظمات الحقوقية ونقابة المحامين في بيروت الى اعتصام ليل اليوم عند الساعة الثامنة والنصف في ساحة المتحف تنديداً بأعمال التعذيب على اختلافها وما تفترضه من ازدراء للإنسان وتضامناً مع جميع ضحايا التعذيب من دون تمييز، بمعزل عن معتقدهم أو جنسيتهم أو جنسهم أو لون بشرتهم أو خياراتهم الشخصية. وتأتي هذه الدعوة تبعاً لتسرب أشرطة مريعة تظهر انتهاج أعمال التعذيب ضد أشخاص محتجزين في سجن رومية، وبمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب. وشدد المنظّمون على أنّ الاعتصام حقوقي ومواطني وغير تمييزي.

نقابتا الأطباء في بيروت وطرابلس تردان على أبو فاعور

رد مجلسا نقابتي الأطباء في بيروت وطرابلس على ما أعلنه وزير الصحة وائل أبو فاعور منذ أيام عن تشكيل لجنة طبية في الوزارة للبحث في الأخطاء الطبية ومناقشة حق الوزارة سحب إذن مزاولة المهنة من الطبيب، معتبرين أنّ نقابة الأطباء هي المرجع التنظيمي والمهني الصالح للتحقيق المهني مع الأطباء ولإبداء الرأي العلمي للقضاء. كذلك أكّدا أن قانون تنظيم ممارسة مهنة الطب في لبنان هو الإطار القانوني الوحيد الذي يحدد شروط ممارسة المهنة أو منعها، وهو ملزم للنقابة وللسلطة التنفيذية.