يتجه نادي برشلونة الإسباني إلى تخفيض أجور لاعبيه لمواجهة الخسائر المادية المترتبة على النادي، بعد تعليق الدوري الإسباني إلى أجل غير مسمى على خلفية انتشار فيروس كورونا. شبكة ESPN في إسبانيا، قالت في وقت سابق إن لاعبي الفريق يرفضون هذا الإجراء، ليتبين لاحقاً أن رفض اللاعبين ليس متعلقاً بتخفيض الرواتب، بل بطريقة تعامل الإدارة مع اللاعبين وكافة العاملين في النادي. وذكرت الشبكة الإعلامية في تقريرٍ لها أن المفاوضات بين قادة النادي ومجلس الإدارة مستمرة. وأوضحت المصادر أن اللاعبين على استعداد لتخفيض رواتبهم، لكنهم غير سعداء بالشروط التي اقترحها مجلس الإدارة، وطريقة تظهير الموضوع على الإعلام.نادي برشلونة، كحال أغلب فرق كرة القدم حول العالم، يمر بصعوبات مادية، حيث يخسر إيرادات يوم المباراة إثر تعليق النشاط الكروي، بالإضافة إلى الأموال من متحف الكامب نو الذي يجذب الآلاف من الزوار كل أسبوع، من دون إغفال حالة عدم اليقين تجاه عائدات النقل التلفزيوني هذا الموسم. واللافت أنه في كاتالونيا، لن يقتصر التخفيض على الفريق الأول لرجال برشلونة، بل سيشمل فرقاً أخرى للنادي مثل الفريق الأول للسيدات وفريق كرة السلة. رغم ذلك، هناك تركيز خاص على فريق الرجال، نظراً إلى تمثيل رواتبهم حوالي نصف الميزانية السنوية للنادي، إذ يتقاضى اللاعبون ما يزيد على 500 مليون يورو سنوياً.
وكشفت ESPN أن النادي كان يأمل الاتفاق على تخفيض مؤقت للأجور مع اللاعبين يوم الجمعة الماضي بعد انعقاد اجتماع بين أعضاء المجلس وقادة الفريق الأول، غير أن المحادثات فشلت إثر رفض اللاعبين اقتراحاً عرّضهم لخسارة 70 بالمئة من أجورهم. ولكن ما حصل يوم الجمعة تغيّر يوم أمس الإثنين، فخرج نجم الفريق ليونيل ميسي ليؤكد أن رواتب اللاعبين سيتم تخفيضها بنسبة 70 بالمئة، تضاف إليها نسبة اقتطاع للمساهمة في ضمان دفع رواتب الموظفين الآخرين في النادي بشكل كامل خلال فترة الأزمة التي تمر بها إسبانيا والعالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد. وفي رسالته التي نشرها على موقع انستغرام، انتقد ميسي، مجلس إدارة النادي برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو، الذي اتهمه بتقويض اللاعبين خلال المفاوضات الأخيرة. رسالة ميسي تؤكد أن اللاعبين لم يرفضوا تخفيض رواتبهم، إنما يرفضون طريقة تعاطي الإدارة معهم.
رسالة ميسي تؤكد أن اللاعبين لم يرفضوا تخفيض رواتبهم، إنما يرفضون طريقة تعاطي الإدارة معهم


وفي هذا الإطار، قالت بعض المصادر إن إدارة النادي كانت تفكر باللجوء إلى تشريعات العمل الموجودة في إسبانيا المعروفة باسم ERTE، والتي تسمح للشركات بتطبيق تدابير مؤقتة لتسريح الموظفين أو تقليل الأجور في ظروف استثنائية. وبعد اجتماع مجلس الإدارة يوم الثلاثاء، أوضح النادي الكاتالوني أن ما يحدث «هو تخفيض لأيام العمل التي لم تنجز في الأساس نظراً إلى ظروف خارجة عن السيطرة، ونتيجة لذلك، سيتم تخفيض نسبي للأجر المنصوص عليه في عقود اللاعبين». واعتبر النادي أن الإجراءات تتبع لوائح العمل الرسمية «بدقّة» وأن التخفيض «النسبي» للأجور المنصوص عليها في عقود اللاعبين، هو نتيجة طبيعية لتخفيض ساعات العمل الذي تفرضه تدابير الحماية المتّخذة.
من هنا تبين أن رد ليونيل ميسي يوم أمس كان بسبب ما اعتبره اللاعبون عدم احترام لهم، على اعتبار أن الإدارة لوّحت بإمكانية الذهاب لتطبيق قوانين العمل، قبل التوصل الى اتفاق نهائي معهم. كما أنها حاولت تظهيرهم على الإعلام بأنهم يرفضون تحمل المسؤولية في الوضع الصعب الذي يمر به العالم اليوم.
ويعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي اللاعب الأعلى أجراً ضمن الفريق، حيث يتقاضى قرابة الـ 90 مليون دولار سنوياً، إضافةً إلى مكافأة بإعفاءٍ جزئي من الضرائب، بحسب مجلة «فوربس». ووفقاً للمجلة، فإن خفض راتب ميسي بنسبة 70٪ سيوفر على النادي ما يقدر بنحو 50 مليون دولار، وهو ما سيغطي أكثر من خسارته التشغيلية في العام الماضي.
وتقدّر قيمة برشلونة السوقية بـ 4 مليارات دولار، وهو ثاني أغنى نادي كرة قدم في العالم ورابع أغنى نادٍ بين مختلف الرياضات.



القائد ينتقد الإدارة


أكد الأرجنتيني ليونيل ميسي أن رواتب اللاعبين سيتم تخفيضها بنسبة 70 بالمئة، تضاف إليها نسبة اقتطاع للمساهمة في ضمان دفع رواتب الموظفين الآخرين في النادي بشكل كامل. وانتقد ميسي في رسالة طويلة نشرها على حسابه الرسمي على تطبيق انستغرام، مجلس إدارة النادي برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو، الذي اتهمه بتقويض اللاعبين خلال المفاوضات الأخيرة. وقال ميسي، "هناك من داخل النادي من حاول وضعنا تحت المجهر والضغط علينا للقيام بأمر كنا نعرف دائماً أننا سنفعله". وكتب اللاعب الأرجنتيني "من جانبنا، حان الوقت للإعلان أننا، بالإضافة إلى تخفيض 70 بالمئة من راتبنا خلال حال الطوارئ، سوف نقدم مساهمات حتى يتمكن موظفو النادي من تحصيل 100 بالمئة من رواتبهم طالما استمر هذا الوضع". وأضاف "نريد أن نوضح أن رغبتنا كانت دائماً في تطبيق تخفيض الرواتب، لأننا نفهم تماماً أن هذا وضع استثنائي، ونحن أول من ساعد النادي دائماً عندما طُلب منا ذلك"، متابعاً "لقد قمنا بذلك في كثير من الأحيان بمبادرة منا عندما رأينا أن ذلك ضروري أو مهم". وسرعان ما نشر مختلف زملاء ميسي الرسالة على حساباتهم الخاصة، بمن فيهم جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا والأوروغوياني لويس سواريز والفرنسي أنطوان غريزمان والهولندي فرنكي دي يونغ والتشيلي أرتورو فيدال والحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن.


رد على الرد


أصدر نادي برشلونة بياناً بعيد نشر رسالة ميسي على أنستغرام، أكد فيه أن "كل الفرق الرياضية المحترفة وغالبية أفراد فريق كرة السلة" وافقوا على خفض رواتبهم. وأضاف البيان "في حالة الفريق الأول لكرة القدم، سيكون الخفض أكثر من 70 بالمئة كما هو متفق عليه مع النادي. هذه المساهمة الإضافية من جانب الفريق، بالإضافة إلى مساهمة النادي نفسه، ستضمنان دفع 100 بالمئة من رواتب جميع الموظفين غير الرياضيين، الذين سيخضعون للتعليق المؤقت هذا الأسبوع".