أعلن مدير عام مستشفى ​بيروت​ الحكومي، فراس أبيض، أنه «من السابق لأوانه الاحتفال بأرقام كورونا المنخفضة». وفي سلسلة تغريدات على حسابه على «تويتر»، أوضح أبيض أنه «على الرغم من الجهود الحاليّة، سيظلّ الوباء يمثّل تهديداً كبيراً في ​المستقبل​ القريب للأسباب التالية:
أولاً، إن حملة ​اللقاح​ لدينا تتسارع، ويعزز ذلك مشاركة ​القطاع الخاص​. ومع ذلك، فإن عدم إجراء ماراثون لقاح في نهاية هذا الأسبوع يعكس العقبات اللوجستية التي تواجه تطعيم المزيد من الأفراد أو الأصغر سناً. كما يعكس تخلّف العديد عن مواعيد لقاح الأسترازينيكا.
ثانياً، تظلّ نسبة السكان التي تم تطعيمها بالكامل منخفضة، فالتطعيم الجزئي يقي من العدوى بشكل جزئي فقط. حتى مع وجود المناعة، فإن إعادة الإصابة بالعدوى، أو الإصابة بعد تلقّي اللقاح حقيقة واقعة. مع مستويات المناعة الحالية لدينا، لا يزال جزء كبير من السكان عرضة للإصابة».
وأضاف أبيض، أنه «في هذه الأثناء، يتزايد انتشار سلالة دلتا (الهندية)، والتي هي أكثر عدوى وربما أكثر ضراوة، في جميع أنحاء ​العالم​. في ​بريطانيا​، أكثر من 80% من السكان لديهم أجسام مضادة ضد الكورونا، ومع ذلك، فإنهم يشهدون طفرةً في أعداد المرضى».
وحذّر أبيض، من أن «تغير الموسم قد يؤدّي إلى زيادة في قوة الفيروس، ومن ثم عودة الارتفاع في عدد الحالات»، مؤكداً أن «هناك حاجة ملحّة إلى معدّلات ​تلقيح​ أعلى، وتحضيرات أفضل (مستشفيات، مدارس، إلخ ..) لمواجهة أية طفرة جديدة محتملة. التمنيات وحدها لن تحمينا من الكورونا».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا