طلب محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي، من البلديات تنسيق عمل محطات المحروقات العاملة في نطاقها. كما طلب إلى القائمقامين في أقضية محافظة جبل لبنان إبلاغ البلديات وجوب المبادرة الى تنسيق عمل محطات المحروقات بالتفاهم مع أصحابها واعتماد التدابير الكفيلة بتخفيف الضغط على المحطات وتقليص معاناة المواطنين، ووضع خطة متكاملة بهذا الصدد تتناول إلزام المحطات بتأمين مقتضيات السلامة المرورية.
وجاء في تفاصيل البيان: «توزيع كميات المحروقات عند تفريغها على جميع خزانات المحطة بما يتيح استعمال جميع مضخاتها في آن واحد تسريعاً لتغذية السيارات والآليات بالوقود».
وطلب «تغذية كل سيارة بكمية عشرين ليتراً من البنزين كحد أدنى». بالإضافة الى «تنظيم عملية الدخول الى المحطات والخروج منها مع الأخذ في الاعتبار موقع المحطة ومحيطها».
ووضع «أشرطة تحدد انتظام السيارات مع اتجاه السير باتجاه مدخل المحطة، ومنع تغذية أي سيارة قادمة بصورة مخالفة».

كما شدد البيان على «وجوب التقيد بالتعاميم السابقة لجهة منع تعبئة المحروقات في أوعية للتخزين أو في خزانات مودعة في صناديق السيارات، ومنع تخزين مادة البنزين في غير الأماكن المرخصة أصولاً، ووفق شروط السلامة العامة».

بالإضافة الى «الطلب من المواطنين الإبلاغ الفوري لمخافر قوى الأمن الداخلي أو البلديات أو اتحاداتها أو مراكز القائمقاميات أو مركز المحافظة عن أي عملية تخزين وتوثيقها بالصور إذا أمكن».

وطلب أيضاً الى قوى الأمن الداخلي والبلديات واتحاداتها إيداع محافظ جبل لبنان بصورة فورية «تقارير عن المحطات التي لا تلتزم بالإجراءات المطلوبة لاتخاذ التدابير الملائمة؛ ومن بينها إقفال المحطة، وعند تكرار المخالفة سحب ترخيص المحطة المخالفة».

كما «تكلف الشرطة البلدية بالإشراف اليومي على التقيد بتطبيق الترتيبات المتفق عليها بين رؤساء البلديات وأصحاب محطات المحروقات في أي مكان ضمن النطاق البلدي بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي».

وفي سياقٍٍ آخر، اعلنت بعض ​محطات المحروقات​ في ​الضنية​ «توقفها عن العمل وإغلاق أبوابها أمام المواطنين بضعة أيام، بسبب إشكالات أمنية عديدة وقعت أمامها وبسبب خلافات بين المواطنين على خلفية أفضلية تعبئة خزانات سياراتهم بالوقود»، موضحة أنهم «سيقفلون محطاتهم إلى حين تأمين حماية أمنية لهم، حفاظاً على ​سلامة​ وأمن المحطة والمواطنين».

وكانت ​الساعات​ الـ 24 الماضية قد شهدت وقوع إشكالات أمام محطات البيطار والزيرة في بلدة كفرحبو على ​طريق الضنية​ الرئيسي، ومحطة الرياحين في ​بخعون​، ومحطة الشفشق في ​الحازمية​.