أكد وزير الاقتصاد والتجارة، أمين سلام، أن «الوزارة وضعت موضع التنفيذ آلية لخفض أسعار السلع الأساسية»، لافتاً إلى أن «نقابتَي أصحاب السوبرماركت ومستوردي المواد الغذائية في لبنان، التزمتا بدء خفض أسعار هذه السلع». كما أكد أن «الوزارة لن تتهاون في هذه المسألة وستتشدد في مراقبة الأسعار».
كلام الوزير سلام جاء خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه في الوزارة، بحضور رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي ونقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد والمدير العام للوزارة محمد أبو حيدر، أعلن خلاله آلية تنفيذ خفض أسعار السلع الأساسية.

وناشد المندوبين خلال اجتماعه معهم، «بالتواصل المباشر واليوميّ مع الوزارة والإدارة المعنيّة»، كما طالب المواطن «أن يكون عيون وآذان الوزارة بقدر الإمكان»، مشيراً إلى أننا «وضعنا بتصرف كل المواطنين بعض الآليات، أبرزها تطبيق Constumer Protection Lebanon، وهذا التطبيق يتيح للمواطن إمكان التبليغ عن أي شكوى أو اعتراض. كما أن هناك خطّاً ضمن آلية الواتساب على رقم 70909022، والذي يتيح لأي مستهلك أن يصوّر ويرسل المعلومات للوزارة مباشرة»، مشيداً «بدور بعض البلديات التي تتمتع بسلطة ودور رقابيّ، إذ استطاعت أن توفر نوعاً من التدريب والتحضير لدعم ومساعدة الأمور المتعلقة بالرقابة».

وإذ رأى أن «الرقابة ليست الحل الوحيد»، اعتبر أن «موضوع التنافسية بالأسعار بين المحلّات يلعب دوراً مهماً، فالتنافسية إذا استُخدمت بالطرق الصحيحة، تجبر التاجر على التحلّي بالمسؤولية التجارية لتحسين أسعاره».

وفي الختام، أكد سلام «عدم التساهل بموضوع المحاسبة، ومعاقبة أي مخالف للأصول المتبعة في التسعير وغيرها من الأمور، وسيكون لدينا دور فعّال للمتابعة في هذا الموضوع من خلال اتخاذ إجراءات قاسية كإغلاق تلك المتاجر».