تفتتح مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، اليوم، مشروع خزانات معروب الإقليمية التي من المقرّر أن تغذي 9 قرى في قضاء صور عبر نظام الجاذبية، بعد أن يتمّ تزويدها بالمياه من آبار يانوح حيث سيخفّف المشروع من الأعباء على البلديات التي تستخدم الآبار الجوفية في القرى لتأمين المياه للمواطنين نتيجة ارتفاع سعر المازوت.

المشروع، الذي نفذته منظمـة «يونيسـف» فـي لبنـان بالتعـاون مـع مؤسسـة ميـاه لبنـان الجنوبـي بتمويـل مـن الاتحـاد الأوروبـي، يهدف إلى تطوير وتحسـين إنتاج وتوزيع المياه في قضاء صور، ويُعتبر من المشاريع الاستراتيجية التي تنفّذها المؤسسة ويتيح لها تعزيــز منظومــة الميــاه فــي المنطقـة المسـتهدفة التي ستتوفر لها خدمـة ميـاه مسـتدامة بفعاليـة عاليـة.

ويأتــي هــذا المشــروع اســتجابة لمتطلبــات تنفيــذ الاســتراتيجية التي وضعتها مؤسســة ميــاه لبنـان الجنوبـي 2020 – 2025 انطلاقـاً مـن هدفهـا الأسـاس بتأميـن الميـاه للمشتركين كافة، حيث تعتمــد خزانات معــروب علــى مركزيــة الضــخ مــن محطــة آبــار يانــوح مباشــرة بكميــة ميــاه وقدرهــا 214 ل/ثانيـة عبـر خـط دفـع قطـره 400 مـم تـم تنفيـذه حديثـاً. ومـن بعدهـا، سـيتمّ الاســتعاضة عــن منظومــات الميــاه المســتقلة لــكل بلــدة بالتحــوّل إلــى نظــام ضـخّ بالجاذبيـة مـن خزانـات معـروب الاسـتراتيجية إلـى خزانـات الميـاه فـي البلـدات المسـتهدفة، مـا يقلـل مـن الأعطـال علـى المضخـات الموجـودة فـي محطـة يانــوح والعمــل ضمــن الكفــاءة الأفضــل لتوفيــر الطاقــة علــى عكــس النظــام القديــم الــذي كان يتــمّ ضــخ الميــاه فيــه مــن محطــة آبــار يانــوح إلــى خزانــات البلــدات المســتفيدة بشــكل مباشــر، الأمر الذي كان يؤثــّر ســلبا علــى المضخــات وكفاءتهـا نتيجة لفارق الارتفاعات بين هذه الخزانات وخزانات القرى.

ويقــوم المشــروع أيضاً علــى زيــادة كميــة الضــخ مــن محطــة يانــوح وزيــادة مجموعـات الضـخ وتوزيعهـا علـى عـدة أنظمـة تتغـذى مـن منظومـة معـروب المائيـة بقـدرة إنتاجيـة كاملـة تصـل إلـى 18490 م3 وتسـمح بتغطيـة الزيـادة المســتقبلية المتوقعــة علــى طلــب الميــاه مــن جميــع الســكان والقطاعــات الاقتصاديــة حتــى عــام 2035، والقــدرة علــى زيــادة الطاقــة الإنتاجيــة للميــاه إلى 32508 م3 لعام 2050.
الأخبار()

كما يتضمـّـن المشــروع أعمــالاً إضافيــة لتحســين آليــات توزيــع وتقليــل وضبــط تســرب الميــاه فــي شــبكات النقــل الرئيســية وتوزيعهــا وفقــاً لاحتياجــات كلّ منطقــة عبــر وضــع عــدادات وصمامــات تتحكّــم بتدفـّـق الميــاه وملاحقــة التعديــات علــى الخطــوط أو مــكان التســرب، كمــا يمكنها من التحكــم بالصمامـات كافة عبـر نظـام خـاص مسـتقبلا ومراقبـة وتسـجيل بيانـات نظـام الضــخ والتوزيــع فــي هــذا المشــروع. وبالتالــي زيــادة قــدرة الخزانــات الاســتراتيجية علــى اســتيعاب كميــات كافيــة لتغذيــة المناطــق المســتفيدة ليوم كامل للقيام بأعمال الصيانة. وفـي مقاربـة مصغّـرة عـن المشـروع، يبلـغ عـدد المشـتركين ضمـن منظومـة ميــاه معــروب الحاليــة حوالــي 6489 مشــترك، لكــن بعــد إنجــازه مــن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 12400 مشـترك.

تجربة ضخ المياه عبر الجاذبية من خزانات معروب انطلقت في ثلاث قرى كمرحلة أولية (الحلوسية – معروب- طيرفلسية)، ومن المتوقع أن تستهدف المرحلة الثانية ست قرى أخرى بعد أن تُستكمل أعمال تطوير وإعادة التأهيل اللازمة لإيصال المياه إليها.