أصدر وزير الصناعة جورج بوشكيان، 8 قرارات إقفال مصانع، تراوحت أسباب إقفالها بين «عدم مراعاة الشروط» و«العمل من دون ترخيص»، كما أصدر 9 قرارات تنبيه لمصانع ألبان وأجبان.
وفي هذا الإطار، طالب بوشكيان أصحاب المصانع المخالفة، المرخصة وغير المرخصة، بالأخذ بالحملة التي تقوم بها وزارة الصناعة على محمل الجد «لأنه لن يتساهل على الإطلاق إزاء ضرب القانون عرض الحائط".

وقال «إن التشدد في الملاحقة والتنبيه والإقفال، ليس إلا تطبيقاً للقوانين والأنظمة المرعية، فالإجراءات المتخذة تتلاءم مع حجم المخالفة».

كما دعا أصحاب هذه المؤسسات إلى «اللجوء إلى وزارة الصناعة والتقدم بمستنداتهم لكي يطلع عليها المسؤولون المعنيون، وكل صاحب حق يأخذ حقه بالقانون. أما الذي يستحيل تسوية وضع مؤسسته، فعليه أن يقفل ويتوقف عن العمل من تلقاء نفسه، لأن الوزارة بالتعاون والتنسيق مع سائر الإدارات والأجهزة الأمنية المعنية والبلديات، ستلاحق المخالفين أينما كانوا، ولن تسمح لهم بالاستمرار في العمل غير الشرعي».

أمّا القرارات فجاءت على الشكل الآتي:

«1-اقفال مصنعين اثنين للألبان والأجبان في حوش الحريمة - قضاء البقاع الغربي بعدما تبين أنهما قائمان ويعملان من دون ترخيص قانوني، ولا يراعيان شروط سلامة الغذاء.
2-اقفال مصنع مواد غذائية ومخللات وخلافها في عنجر - قضاء زحلة، بعدما تبين أنه قائم ويعمل من دون ترخيص قانوني.
3-اقفال مصنع حمص في البوشرية - قضاء المتن، بعدما تبين أنه قائم ويعمل من دون ترخيص قانوني.
4-اقفال معصرة زيتون في بعلول - قضاء البقاع الغربي، بعدما تبين أنها قائمة وتعمل من دون ترخيص قانوني ولعدم توافر الشروط البيئية.
5-اقفال مصنع لتقطيع وتوضيب البطاطا في المرج - قضاء زحلة، بعدما تبين أنه قائم ويعمل من دون ترخيص قانوني ولعدم توافر أدنى مقومات سلامة الغذاء.
6-اقفال مصنعين اثنين للألبسة في البوشرية - قضاء المتن، بعدما تبين أنهما قائمان ويعملان من دون ترخيص قانوني».

كما أصدر بوشكيان 9 قرارات تنبيه لـ9 مصانع ألبان وأجبان في المرج - البقاع، بعبدا (بعبدا)، الفنار - المتن، عربصاليم - الجنوب ، حوش سنيد - بعلبك، حوش تل صفية - بعلبك، بوارج - زحلة.