في إطار الخطة الوطنية التي أطلقتها وزارة البيئة لمكافحة الحرائق، تفقّد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال، ناصر ياسين، مراكز الإطفاء التابعة للدفاع المدني اللبناني وجمعية الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية الإسلامية في صور ومنطقتها. واستمع إلى شرح مفصّل من رؤساء المراكز عن المهام التي يقومون بها في مجالات الإطفاء والإسعاف والإنقاذ، واستعرضوا حاجاتهم ومكامن الخلل والنقص التي تُعيق تأدية مهامهم.
جولة ياسين بدأت من اتحاد بلديات قضاء صور حيث ترأّس اجتماعاً لوحدة إدارة الكوارث بحضور مع فرق الإطفاء وفرق المستجيب الأول عند حصول الحرائق التابعة للاتحاد وبلدياته. وتوافق المجتمعون على وضع خطط محليّة للاستجابة منسّقة ومرتبطة بوحدة إدارة الكوارث المركزية في وزارة الداخلية والبلديات للتدخل عند حصول أيّ طارئ.

وشدّد ياسين على دور البلديات واتحادات البلديات وتنمية قدراتها وتمكينها للحفاظ على البيئة وتنفيذ القوانين المتعلّقة بحمايتها.


وعرضت الفرق التحديات اللوجستية التي تواجه فرق المستجيب الأول وفرق الإطفاء وكيفية مقاربتها لتكون الفرق أكثر جهوزيّة لموسم الحرائق في ظلّ الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه القطاعات الخدماتية كافة.

وفي هذا الإطار، شدّد ياسين على «ضرورة رفع الجهوزيّة والاستعداد لتنفيذ خطة مواجهة حرائق الغابات والأحراش لهذا العام كي لا يتكرر ما حصل في السنوات السابقة». ودعا إلى «رفع منسوب التوعية وإزالة مسببات الحرائق والعمل على وضع نظام إنذار مبكر يرتبط بغرفة عمليات وحدة إدارة الكوارث ليُصار إلى التدخل عند حدوث أيّ طارئ».