مع ارتفاع درجات الحرارة وتزايد خطر اندلاع الحرائق، لا سيّما في المناطق الحرجية، أعلن فوج الإطفاء في اتحاد بلديات الفيحاء عدم قدرته على تلبية أيّ نداء لإخماد أيّ حريق ممكن أن يحصل في طرابلس والبدّاوي والميناء والقلمون، بسبب عدم قبض العناصر رواتبهم ومستحقاتهم المالية منذ 5 أشهر.
وأوضحت إدارة الفوج، في بيان، أنّه «بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على وعود المسؤولين، وبحسن نيّة، عدنا إلى العمل بعد الاعتصام الذي قمنا به للمطالبة بأبسط حقوق ومكتسبات أيّ موظف في الدولة، من راتب واستشفاء ومنح مدرسية، إلّا أنّ الأمور كانت تقابل بالتسويف والوعود التي لم تجد مكاناً للصرف. فكلّ المستشفيات لم تعد تستقبل عمّال وأجراء الاتحاد، حتى من يُصاب أثناء العمل. فمنذ أقل من شهر تعرّض رجلا إطفاء لحروق في الوجه واليدين أثناء قيامهما بإطفاء حريق ملجأ، ولكن للأسف تحمّلا تكلفة العلاج على حسابهما الخاص، مع العلم أنّ الهاتف العمومي الخاص بالفوج لا يعمل منذ شهر كانون الأول الماضي، حيث نتلقى نداءات إخماد الحرائق إما عن طريق الدفاع المدني أو من العامّة على هواتفنا الخاصّة».

يأتي ذلك فيما أعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أنّ درجات الحرارة ترتفع تدريجياً بدءًا من 3 حزيران وتصبح أعلى من معدّلها حتى تاريخ 8 حزيران بحيث تتخطى 35 درجة، منبّهةً إلى ارتفاع مؤشر الحرائق بشكل خطير في جميع المناطق.

إلى ذلك، أعلن وزير البيئة، ناصر ياسين، افتتاح المخيم التدريبي الأوّل للمتطوعين لمواجهة الحرائق المحتملة في غابات عكار. و‏ضمن أنشطة الأسبوع الوطني للوقاية من حرائق الغابات، انطلق المخيّم التدريبي الأول في ‎عندقت لفرق المستجيب الأوّل ومتطوّعين من الدفاع المدني لتحسين الجهوزية لمكافحة حرائق الغابات بمشاركة 128 متطوّعاً ومتطوّعة من كلّ ‎لبنان.