محمد وهبةيستورد لبنان من السعودية ما قيمته 379.9 مليون دولار ويصدّر إليها ما قيمته 356.5 مليون دولار. الصادرات اللبنانية إلى السعودية توازي 12% من مجمل الصادرات اللبنانية البالغة 2.9 مليار دولار، فيما الصادرات السعودية إلى لبنان توازي 0.7% من مجمل الصادرات السعودية غير النفطية البالغة 50.6 مليار دولار. أما استيراد لبنان من السعودية، فهو يوازي 2.1% من مجمل واردات لبنان البالغة 18 مليار دولار، فيما استيراد السعودية من لبنان يوازي 0.2% من مجمل وارداتها البالغة 166 مليار دولار.
هذا المشهد يظهر أن تأثير لبنان في السعودية يكاد يكون معدوماً نظراً إلى الفرق الهائل بينهما. السعودية تمثّل سوقاً استهلاكية، إذ يبلغ عدد سكّانها 29 مليوناً بدخل فردي يتجاوز 25 ألف دولار، عدا عن امتلاكها للنفط. أما لبنان فيبلغ عدد سكانه 4 ملايين نسمة (يضاف إليهم أكثر من مليون نسمة نازحين سوريين منذ عام 2011 إلى اليوم)، فيما لا يزيد الدخل الفردي في لبنان على 10 آلاف دولار، وليس لدى لبنان موارد باستثناء الغاز المكتشف في مياهه الإقليمية ولم يباشر في استخراجه بعد.
وبالتالي لا يمكن مقارنة الحجم الاقتصادي للسعودية وقوّة تأثيرها مع قدرات لبنان. المقاربة الوحيدة المتاحة تتمحور حول طرق حماية لبنان في مواجهة تقلبات السياسة الخارجية السعودية وتأثيرها على اقتصاد لبنان. اللافت أن الحديث عن حماية لبنان يستقطب الحديث عن حماية الصادرات اللبنانية إلى الخليج حصراً، فيما يغيب الحديث عن الحماية انطلاقاً من الصادرات السعودية إلى السوق اللبنانية ومنافستها للمنتجات المحلية. بعض الخبراء يرون أن الحماية قد تكون عمودية وليست أفقية، أي إن الحديث عن حجم التبادل الكلّي ليس نافعاً للطرف الأضعف، بل ما ينفعه معرفة المنتج بحدّ ذاته لجهة صناعته وتسويقه.
المنتجات التي يصدّرها لبنان إلى السعودية باتت معروفة من الجميع. النسبة الأكبر منها هي منتجات صناعة المجوهرات التي تمثّل 6% من مجمل الصادرات، وتليها مجموعات توليد الكهرباء الكبيرة، ثم الفوط الصحية. حصّة المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية من مجمل الصادرات إلى السعودية متواضعة رغم أنها متنوّعة وهي تشمل الخضر وزيت الزيتون والشوكولا والمخللات والمربيات.
في المقابل، يستورد لبنان من السعودية الألبان والأجبان، والتمور، والزيوت النباتية واللحوم المبسترة، والسكر، ومنتجات المخابز على أنواعها، والمياه المعدنية، والمازوت، ومستحضرات للشعر، ومستحضرات للتنظيف المنزلي والاستعمال الشخصي، ومواد أولية تستخدم للصناعة المحلية.
خلال السنوات الماضية، تمكّنت السعودية من فرض الصيغة المناسبة لها لتسويق شركاتها في لبنان. فعلى الرغم من وجود العديد من مصانع إنتاج الزيت النباتي في لبنان، إلا أن السعودية تصدّر أكثر من 10 آلاف طن إلى لبنان من ماركات مختلفة، أبرزها من منتجات شركة «صافولا» التي تنتج زيت «عافية»، وشركة «بساتين المأكولات» التي تنتج زيت «مازولا»، فضلاً عن آلاف الاطنان من الزيوت النباتية التي تأتي إلى لبنان من عدد من دول الخليج أيضاً.
وإلى جانب ذلك، يستقبل لبنان ألباناً وأجباناً سعودية المنشأ رغم وجود عشرات المصانع المحلية التي تبحث عن طرق لتصريف إنتاجها أو لتلفه أو ضخّه في السوق بعيوبه كرمى للمنتجات الأجنبية. يدخل إلى لبنان 356 ألف ليتر من الألبان السعودية (حليب ومشتقاته بشكله الطبيعي)، وحجم الأجبان يبلغ 1000 طنّ سنوياً. هذه المنتجات غالبيتها من ماركات معروفة مثل المراعي التي قامت قيامتها عندما قرّر وزير الزراعة أكرم شهيب إخضاع دخول منتجات الألبان والأجبان إلى إجازة استيراد، إذ تدخّل الملحق التجاري في السفارة السعودية وأجرى اجتماعات صاخبة مع ممثلي المصانع في لبنان ولوّح بإجراءات غير عادية.
ورغم أن مصنع السكّر الوحيد في لبنان الذي يملكه زين حرب يصرخ طالباً مساعدته في التخفيف من المنافسة التي يتعرّض لها، إلا أن لبنان يسمح بسهولة باستيراد السكر المكرّر من السعودية، ولا سيما من ماركة «الأسرة» التي تنتجها شركة «صافولا».
المعلّبات هي أيضاً واحدة من ضحايا المنافسة السعودية وسهولة ولوجها أسواق لبنان. بعض منتجات «ماكسيم» المعلبة تنتج في السعودية، وهناك منتجات «الربيع» أيضاً التي تنتج في شركة الربيع السعودية، ومنتجات ماركة «plein soleil»، وبعض منتجات العصائر مثل «واحة» و«آيسبورغ».
كذلك، يستورد لبنان رقائق البطاطا «شيبس» رغم أن هناك 5 مصانع في لبنان تعاني من المنافسة الخارجية. «فريتو لايز» هي الماركة السعودية التي دافع عنها الملحق التجاري السعودي صالح الغنام عندما قرّر وزير الصناعة حماية مصانع الشيبس المحلية. الغنّام فرض على وزير الصناعة حسين الحاج حسن التراجع عن قراره وتأجيله مرتين، علماً بأن القرار كان يشمل واردات الألمنيوم التي يأتي قسم كبير منها من السعودية أيضاً وتنافس عدداً من المصانع المحلية.
وتأتي دهانات سيغما من شركة الزامل السعودية، ومنتجات بلاستيكية من شركة «سابك»، وبطاطا من منطقة تبوك، ومستحضرات تجميل وشامبو ومساحيق تنظيف وسواها من منتجات بروكتر أند غامبل (تايد، إيريال، بامبرز، كريست، شارمي، شفرات حلاقة جيلات، بانتين) التي تصنّع في السعودية... اللائحة تطول، لكن هل تأتي كل هذه الماركات لتنافس المنتجات المحلية فيما تهدّد السعودية بإجراءات ضدّ لبنان؟

///
يدخل إلى لبنان 356 ألف ليتر من الألبان السعودية
السعودية تصدّر أكثر من 10 آلاف طن من الزيت إلى لبنان