الأمن العام يفرج عن عبد اللطيف قبل موعد السفر


صباح اليوم، ينطلق محمد عبد اللطيف إلى «الأرض الجديدة». اللاجئ السوداني الذي كان من المقرّر أن يفرج عنه الأمن العام في يوم سفره إلى الولايات المتحدة، لينقله بنفسه من النظارة إلى المطار، عاد وأفرج عنه أول من أمس، مانحاً بذلك عبد اللطيف فرصة تحضير نفسه مع عائلته للسفر. وعبد اللطيف كان اللاجئ الوحيد الذي بقي محتجزاً من بين الثلاثة عشر الآخرين، إذ كان القرار بالإفراج عنه يوم سفره. لكن بالنسبة إلى أصدقائه اللاجئين، فإنّ ضغطهم على المفوضيّة العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هو ما أدى إلى الإفراج عنه قبل موعد السفر.
(الأخبار)

«سكانر» صينيّة في مستشفى حلبا الحكومي

دشّن سفير الصين في لبنان، وو جيشان، آلة سكانر حديثة مقدّمة من الصين إلى مستشفى الدكتور عبد الله الراسي الحكومي في حلبا، من ضمن عدة آلات مماثلة وزعت على عدد من المستشفيات الحكومية في عدد من المناطق. وقال جيشان إثر جولته في المستشفى: «لفتني أن هذا هو المستشفى الحكومي الوحيد في هذه المنطقة الذي تطال خدماته الاستشفائية أكثر من 400 ألف مواطن يسكنون في عكار». أما مدير المستشفى حسين المصري، فقال إنه «منذ افتتاح المستشفى عام 2006 فهذه هي الهبة الأولى التي تقدم بهذا الحجم».

ماستر إعلام «اللبنانية» ليس مزحة؟

حضر أمس طلاب الماستر ـ 2 مهني صحافة إلى عمادة كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية على الموعد الذي ضربوه على صفحتهم الفايسبوكية من أجل حسم قضية تسجيل رسائلهم. لكن عميد الكلية د. جورج كلاس لم يكن على الموعد، «فالطلاب لم يطلبوا الموعد للقائه، والكلية لا تزال مشغولة في إصدار نتائج امتحانات الدورة الثانية»، كما يقول. هكذا، لم ينل الطلاب أجوبة على هواجسهم بشأن الموافقة على مخططات المشاريع التي يطرحونها وتعيين الأساتذة المشرفين عليها كي يباشروا في التحضير للرسالة، وخصوصاً أنّ الوقت بات داهماً، فالمهلة تنتهي في نهاية السنة. ينفي كلاس في اتصال مع «الأخبار» أن يكون هناك أي عمل ارتجالي في ما يخص القضايا الأكاديمية في الكلية، مؤكداً أنّ واجباتنا تقضي بدعوة الطلاب إلى لقاء لتنسيق مشاريع الرسائل، وهذا الأمر سيحدث فور الانتهاء من الأعمال الإدارية المتعلقة بالامتحانات. وسيتم، بحسب العميد، اختيار من يحق له أن يقدم الرسالة، «فهناك معايير أكاديمية صارمة، والقصة مش مزحة. والدليل أن هناك 12 طالباً فقط من أصل 183 سجلوا رسائلهم منذ 3 سنوات ناقشوا حتى الآن». وأكد الرجل إعادة النظر في المهل القانونية التي يحددها المرسوم 2225 بـ 12 شهراً، وفق المصلحة الأكاديمية ونظراً إلى الظروف الإدارية القاهرة، من دون أن يحدد الفترة الممددة للعام الجامعي.
(الأخبار)

«ألف» تدين اعتداءات شرطة مجلس النواب

دانت منظمة «ألف ــ تحرّك من أجل حقوق الإنسان» الاستخدام المفرط للقوة التي لجأ إليها الجيش اللبناني وشرطة المجلس النيابي لمنع المواطنين من الاحتجاج أمام مجلس النواب، في إشارة إلى تحرّكي «الحملة الوطنية للإصلاح الانتخابي» وجمعية «شمل». ودعت المنظمة في بيان وزّعته أمس الحكومة اللبنانية إلى «فتح تحقيق مستقل ونزيه وفوري في هذه الاعتداءات الوحشية ومحاسبة المسؤولين عنها».

عائلات بريح: للعودة على قواعد شفافة

رأى ممثلون عن العائلات المقيمة في بلدة بريح الشوفية، إثر اجتماع عقدوه أمس أن «المساعي التي بذلها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والنائب وليد جنبلاط، لم تكن يوماً إلا في إطار إعادة البناء وترسيخ صيغة العيش المشترك». واعتبروا في بيان وزّعوه أمس أن «العودة الكريمة لأهلنا المقيمين خارج البلدة يجب أن لا تتم تحت عناوين تستحضر جزءاً من ماضٍ بغيض وقعنا في حبائله، بل على قواعد شفافة».