■ الجميع يحفظون قصيدته الشهيرة «أناديكم» كمّا غنّاها أحمد قعبور، لكنّ قليلين يعرفون سيرة توفيق زيّاد (1929 ـــــ 1994). حياة هذا الشاعر والسياسي الفلسطيني ستتحوّل قريباً إلى فيلم سينمائي، إذ وقّعت مؤسسة «توفيق زيّاد للثقافة الوطنية والإبداع» اتفاقاً مع شركة «الأرز» للإنتاج يقضي بإنتاج فيلم عن سيرة زيّاد. ومن المتوقّع أن ينتهي إنجاز العمل في شباط (فبراير) 2012، على أن يكتب رمزي الحكيم السيناريو. وباشر المنتج نزار يونس العمل على جمع وثائق ومواد أرشيفية، ومنها الأرشيف المصوّر المتلفز، والصور الفوتوغرافية، والمقالات في الصحافة العالمية، والمؤسسات الدولية... ودعت «مؤسسة توفيق زيّاد» القادرين على تزويدها بمواد أرشيفية لهذا الغرض إلى التواصل معها عبر البريد الإلكتروني:[email protected]

■ فاز فيلم «النخيل الجريح» للسينمائي التونسي عبد اللطيف بن عمار (الصورة) بجائزة «الأهقار الذهبي» في الدورة الرابعة لـ«مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي». والعمل إنتاج جزائري تونسي مشترك، ويروي مرحلة مشتركة من تاريخ البلدين، من خلال قصة شابة تونسية تبحث عن تاريخ والدها الذي سقط خلال حرب بنزرت عام 1961. ومنحت لجنة التحكيم التي ترأسها الروائي رشيد بو جدرة الجوائز، مساء الخميس الماضي، وحاز المخرج العراقي عدي رشيد عثمان جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه «كرنتينة»، فيما منحت جائزة أفضل إخراج للبناني بهيج حجيج عن فيلمه «شتي يا دني»، وجائزة أفضل سيناريو لفيلم «منسيّو التاريخ» للمغربي حسان بن جلون.

■ حول سقوط غرناطة يتمحور «الأندلسي»، فيلم محمد شويخ الجديد. يبدأ السينمائي الجزائري بتصوير العمل في شباط (فبراير) المقبل، وفيه يروي سيرة أحد وجهاء الأندلس، إثر سقوط غرناطة في نهاية القرن الخامس عشر. وضع شويخ سيناريو الفيلم، مرتكزاً على عمل توثيقي طويل، وسيصوّره في الجزائر العاصمة، ووهران، وتلمسان، ونس، ومستغانم، وداهرة، كذلك تُصوّر بعض مشاهده في المغرب (فاس)، وتونس (مشاهد سفن غاليون الشراعية)، وإسبانيا (قصر الحمراء).

■ أظهرت بيانات صادرة عن «تورنتفريك» المدوّنة الإلكترونية المعنيّة بتبادل الأفلام، أنّ فيلم الخيال العلمي «أفاتار» هو أكثر فيلم تعرض للقرصنة لعام 2010. فقد حُمّل شريط السينمائي الأميركي جايمس كاميرون 16.6 مليون مرة، عبر موقع تبادل ملفات واحد فقط. وكان «أفاتار» قد حصد نحو 2.8 مليار دولار في شباك التذاكر حول العالم، ليكون بذلك الفيلم الأعلى من حيث الإيرادات في التاريخ.

■ ينظّم «مركز الفنون» في «مكتبة الإسكندرية»، الأسبوع المقبل، «ملتقى الأفلام الروائية»، لمناسبة مرور 120 عاماً على إنتاج «أول أفلام مصوّرة بكاميرا كينتوفونوغراف إديسون» عام 1891، والمعروفة باسم «كينتوسكوب إديسون». تأتي الاحتفالية كتكريم للمخترع الأميركي الشهير توماس ألفا إديسون (1848 ـــــ 1931). 140 فيلماً مرمّماً تحمل توقيع مخترع المصباح الكهربائي، ستعرض «للمرة الأولى في مصر والعالم العربي»، على مدى خمسة أيام.