■ في ختام عامه الثقافي 2010، يستضيف «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» الصحافي طلال سلمان، في لقاء حواري يديره محمود سويد. سيتحدّث ناشر جريدة «السفير» في حوار مفتوح عن «المشهد العربي في أنظمته ومنظماته» عند السادسة مساء الخميس 30 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، في قاعة المجلس خلف محطة بدران (المزرعة ــــــ بيروت). للاستعلام: 01/703630www.althakafi-aljanoubi.com

■ في مناسبة مئوية ولادته، يكرّم «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى» العلامة الشيخ خليل ياسين (1910ـــ1948)، باحتفال خطابي عند الثالثة من بعد ظهر اليوم، في مقر المجلس (طريق المطار). على البرنامج كلمات لمرجعيات دينية، تتذكر الراحل الذي كان من بين مؤسسي المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وألّف مجموعة كبيرة من الكتب من بينها «الإمام علي رسالة وعدالة»، و«خزائن الفقه»، وغيرها. للاستعلام: 01/651700.

■ «لأنّ التراث الشفوي أفضل سجلّ لتاريخ الشعب وإرثه عبر العصور، والزجل في لبنان طليعة هذا الإرث»، تَفْتَح «الجامعة الللبنانية الأميركية» مسرح «إروين هول» لظرفاء الزجل اللبناني. عند السادسة والنصف مساء الاثنين 3 كانون الثاني (يناير) المقبل، سيروي الشاعر جوزف أبي ضاهر طرائف شعراء الزجل، ويقرأ من قصائدهم الفكاهيّة، بمشاركة الممثل رفعت طربيه. وسيرافقهما عرض على الشاشة لشعراء الأمسية ومنهم إميل لحود، وبولس سلامة، وعلي الحاج، وأسعد سابا، وأديب حداد (أبو ملحم)، وأسعد الخوري الفغالي (شحرور الوادي)، ويوسف شرابيّه، وعمر الزعني، والخوري يوسف عون، وعاطف كلنك (أبو طارق)، وطانيوس الحملاوي. للاستعلام: 01/786460.

■ بعد مشاركتها في عرض «كلّ هذا الإيماء» مع الفنان فائق حميصي، تعود عايدة صبرا (الصورة) إلى ميدان التدريب. الممثلة اللبنانية تطلق ورشة عمل جديدة بعنوان Express And Improve. في 10 و13 و17 و20 كانون الثاني (يناير) المقبل، سيحتضن «مسرح بابل» (الحمراء ــــ بيروت) جلسات تدريب للراغبين، تشمل تمارين في تحسين الثقة بالنفس، وتخطّي نقاط الضعف، وتحسين مهارات التواصل... وأشياء أخرى. للاستعلام: 01/744033.

■ يطال نشاط سيدريك فيرمون C-drík تصميم الصوت، والتأليف في مختلف مجالات الموسيقى الإلكترونية والاختباريّة، والإلكترو ــ أكوستيك، والجاز الحر. الموسيقي الذي ألّف موسيقى تصويرية لأفلام عديدة، وجال بحفلاته على أكثر من أربعين مدينة حول العالم، يحطّ رحاله عند الثامنة مساء غد في «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي ـــــ بيروت) ليقدّم حفلته الأولى في العاصمة اللبنانيّة. للاستعلام: 01/397018.

■ يودّع الفلسطينيون عام 2010 باحتفال تحييه «الاوركسترا الوطنية الفلسطينية»، في أوّل عرض لها بعد نجاح معهد «إدوارد سعيد الوطني للموسيقى»، في جمع شتات موسيقيين فلسطينيين محترفين من مختلف أنحاء العالم لتأسيسها. وستكون انطلاقة الأوركسترا الرسمية من القدس في 1/1/2011، وتلي ذلك حفلتان في رام الله وحيفا، بقيادة المايسترو السويسري بالدور برونيمان. ويضمّ برنامج الأوركسترا نخبة من المؤلفات الفلسطينية الموسيقية المعاصرة والكلاسيكية، إضافة إلى مجموعة من روائع الموسيقى العالمية لبتهوفن وموزار وغيرهما.
[email protected]