◄ رداً على مقالة الزميلَين فرح داغر ومحمود عبد الغني المنشورة في عدد أول من أمس الإثنين بعنوان ««الجزيرة: نواكشوط موطئاً أخيراً في المغرب العربي؟» وردنا من مراسلة قناة «الجزيرة» في المغرب إقبال الهامي الآتي: «لم أتلقّ حتى الساعة معلومات عن نقلي إلى مكتب الدوحة، كما أن الحديث عن تجديد اعتمادي من دون سواي من الزملاء المراسلين أمر يحمل بعض المغالطات التي يمكن أن تفسر على نحو خاطئ. لقد كنت أول مراسلة لـ«الجزيرة» في المغرب منذ انطلاقها وكنت أول من سُحب اعتمادها... وتكرر قرار سحب اعتمادي خلال ثلاث حكومات منذ حكومة التناوب التي عرفها المغرب في عام 1998 من القرن الماضي». وأضافت «أرفض الربط بين تجديد اعتماد صحافي وعلاقته بالسلطة. إذ إن الصحافي يعمل في بلد يفترض أن تكون لديه فيه علاقة مع كل أطياف الحقل السياسي موالاة ومعارضة». وقالت الهامي في بيانها «خلافاً لما ورد... لست الصحافية الوحيدة في مكتب المغرب وهناك زملاء آخرون معي، ونحن أربعة كان يُجدد اعتمادنا كل عام منذ انطلقت النشرة المغاربية من الرباط في عام 2006».
◄ صرحت شركة «كلاكيت» للإنتاج الفني بأن النجم السوري قصي خولي سيكون أحد أبطال مسلسلها الجديد «ولادة من الخاصرة» للمخرجة رشا شربتجي والكاتب سامر رضوان. كما أشارت إلى أن الفنانة سلاف فواخرجي قد تكون ضمن فريق العمل، لكن لم يُبتّ هذا الموضوع بعد. كذلك أكدت «كلاكيت» أنه بعد الانتهاء من تنفيذ العمل، ستقوم بإنتاج عمل من البيئة الشامية «الزبال» للكاتب فؤاد حميرة.

◄ أبدت إدارة «مهرجان بيروت الدولي للسينما» في بيان أصدرته أمس، ارتياحها لقرار اللجنة الوزارية المشتركة التي ألّفها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بإجازة عرض فيلم «شو صار» للمخرج اللبناني ديغول عيد، «ضمن أطر أكاديمية وثقافية محصورة ومهرجانات». ورأت إدارة المهرجان أن هذا القرار «أطلق سراح الفيلم، وأتاح الفرصة أمام اللبنانيين لمشاهدته، ولو ضمن الأطر المذكورة، وليس في عروض مخصصة للجمهور». وأضافت «نحن نعتز بأننا، مع المهرجانات الأخرى ووسائل الإعلام والوسط السينمائي والثقافي في لبنان، نجحنا في الدفع نحو السماح بعرض الفيلم، والأهم من ذلك نحو سلوك نهج، نأمل أن يكون مختلفاً في التعاطي مع الأفلام السينمائية».

◄ تسلّم أعضاء لجنة تحكيم «جائزة أدونيا للدراما السورية» الاستمارات الخاصة بترشيحات هذه الجائزة. وقد ارتأت الجهة المنظمة نزولاً عند طلب نجوم الدراما السورية أن تتألف اللجنة من 30 عضواً هذا العام.

◄ علنت لجنة ملكة جمال لبنان أنها وافقت على الإشراف على مهرجانات الجمال في سوريا بعد «الاتصالات التي جرت بين مسؤولين سياحيين وبعض منظمي المهرجانات الجمالية في سوريا وبين رئيس لجنة ملكة جمال لبنان أنطوان مقصود، وتقرر البدء بالتحضيرات لانتخاب كل من ملكة جمال العاصي وملكة جمال عشتار على صعيد المحافظات في سوريا».