دمشق ــ وسام كنعانبكل هدوء، دخلت بعض العواصم العربية ضمن قائمة المدن الأكثر تلوثاً في العالم. لكن منظمات اجتماعية تنبّهت للأمر وأخذت تبذل جهوداً كبيرة للحفاظ على ما بقي من ظروف بيئية صحية. لكنّ المسألة لم تعد حكراً على هذه المنظمات المدنية. ها هي تصل إلى نجوم الدراما والمغنى الذين التفتوا إلى هذه القضية، وتطوّعوا لدق ناقوس الخطر في بعض الأعمال الفنية. هكذا، قرر بعضهم الوقوف يداً بيد ضد الغيمة السوداء التي أخذت تخيّم على مناطق كثيرة في الوطن العربي. راغب علامة مثلاً، أعلن أنّ جزءاً من ريع ألبومه «ستارز 1» سيعود إلى عمليات التشجير في لبنان.
أما وزارة البيئة السورية، فقد رأت أن تتعاون مع مجموعة «ماس» الاقتصادية (فراس طلاس) لإطلاق أغنية بعنوان «إنت أحلى» ضمن نشاطات حملة التوعية التي تطلقها للحفاظ على البيئة. وقد تطوّع الموسيقي السوري إياد ريماوي لكتابة كلمات الأغنية وتلحينها، التي يؤديها تطوعاً أيضاً ثلاثة من نجوم الدراما السورية، هم: أمل عرفة، وباسل خياط، ونسرين طافش. وسارعت الإذاعات السورية إلى بث هذه الأغنية على مدار الساعة. لكن الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل تطوّع المخرج السوري سامر برقاوي أيضاً لإخراج فيديو كليب خاص بهذه الأغنية بمشاركة «جوقة الفرح» (الأب إلياس زحلاوي). وبعدما سجّل نجوم الدراما الأغنية بأصواتهم، ستباشر الفضائيات السورية عرض الكليب عند الانتهاء من إنجازه. طبعاً، إنّ المستمع السوري طرب لسماع الأغنية، لكن السؤال: هل يتّعظ ويكفّ عن بعض سلوكياته التي تؤذي البيئة مع وجود ممثليه المفضلين في الكليب؟!
على صعيد آخر، وبعيداً عن الهدف الذي أنجز من أجله المشروع، وهو التوعية، فإن المستمع للأغنية يعود بذهنه فور تلقيه أصوات المغنين إلى النجاحات الأولى التي حققتها أمل عرفة على صعيد الغناء. وربما أتت مشاركتها في هذا المشروع ظالمة نوعاً ما لطافش وخياط اللذين يملكان موهبة التمثيل، والحد الأدنى من موهبة الغناء، لكنّهما لا يستطيعان مجاراة صوت مثل صوت عرفة. مع ذلك، فإنّ الخطوة تحسب لجميع الفنانين المشاركين في الأغنية.