◄ منذ عام 2008، استعادت روسيا عافيتها الاقتصادية، وصار موقعها السياسي والعالمي يكتسب أهميةً حيويةً بالنسبة إلى الاستقرار والازدهار الدوليين. في كتابه «الدب ينقلب نمراً ـــ روسيا: الولادة الجديدة» (دار الريس)، يحاول الاقتصادي اللبناني مروان إسكندر استكشاف دور روسيا اليوم، والعودة إلى الخلفية التي تستند إليها، محدداً كيف يمكن سائر العالم الاستفادة من التفاعل معها.
◄ يتناول «الهجرة الداخلية إلى مصر ــــ دراسة في الجغرافيا البشرية» (مركز دراسات الوحدة العربية) إحدى أبرز القضايا التي شغلت الفكر العربي خلال نصف القرن الأخير. من خلال النموذج المصري، يغوص الباحث المصري محمد أحمد علي حسانين هنا في التحولات الديموغرافية الناشئة عن الهجرة الداخلية في الأقطار العربية، وخصوصاً هجرة سكّان الريف إلى الحضر.

◄ لا تكتفي غيدا ضاهر في كتابها «الذكورة والأنوثة في لبنان: دراسة في أوساط طلاب الجامعة» (منتدى المعارف) بالعرض النقدي لبعض التوجهات الكبرى في تناول الذكورة والأنوثة. بل إنّ الباحثة الاجتماعية تعرض أيضاً نتائج عمل ميداني قد يفاجأ القارئ بدلالاته الثقافية والسياسية؛ إذ إنّ التعليم الجامعي لا يمنع الطلاب من التعلق بأكثر الأحكام تقليدية، وبأكثر الصور تنميطاً عن الرجال والمرأة. وتبيّن الباحثة أنّ هناك «انشطاراً» ثقافياً في لبنان، وكأن هناك «ثقافتيْن»، مسلمة ومسيحية، تمدّ كل واحدة منهما «طلابها» بمعايير الذكورة والأنوثة.

◄ أدّى نظام العولمة إلى حلول الاختراق الثقافي مكان الصراع الإيديولوجي، وأصبح النظام الرأسمالي في خدمة البنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية. وخضع كل نتاج لمنطق العرض والطلب ونظام السوق. في كتابه «الملكية الفكرية بين التنمية والسوق»، يتناول حسين قاسم دياب قضية الملكية الفكرية في إطار دراسة منهجية تاريخية وقانونية وسوسيولوجية تؤثر على علاقتنا بالعلم والثقافة والاقتصاد والمجتمع، وخصوصاً التنمية الثقافية.

◄ يتضمن كتاب «آكلو البطاطا» الصادر عن «دار الجمل» ترجمة لقصائد وقصص مختارة للكاتب الكردي العراقي فرهاد بيربال، أحد أبرز الأسماء الأدبية في كردستان العراق. يقدم الكتاب فرصة للاطلاع على تجربة تضيء جانباً من الاتجاهات الجديدة للأدب الكردي، ويتميز بنفَس تجريبي يجمع بين حداثة شعرية وسرديات تستثمر مناخات المجتمع الكردي الراهن.

◄ صدر لـأسعد العزوني كتاب «أنفاق الهيكل ـــ قراءة سياسية لأحداث اقليمية ودولية» (دار الينابيع). تضمن الكتاب ثمانية فصول تناولت النكسة وحرب أكتوبر والحرب الأهلية اللبنانية والحرب العراقية ـــــ الايرانية واجتياح بيروت عام 1982 ومجازر صبرا وشاتيلا... وخلص المؤلف إلى أنّ المجتمع الدولي، وتحديداً أميركا، لا قدرة له على التغريد خارج السرب الإسرائيلي.