■ رحل أمس في العاصمة الأردنيّة عمان المؤرِّخ والمفكر العراقي عبد العزيز الدوري (1919 ــ 2010). أسهم الدوري في تقديم رؤية شاملة للعوامل الإيمانية والعصبيّة المشكّلة للتاريخ الإسلامي. خلال حياته البحثية والأكاديميّة الغنيّة، اشتغل على دمج المنحى الإقتصاديّ في عمليّة فهم التاريخ والحراك المجتمعي. وسيشيع صاحب «مقدمة في تاريخ صدر الإسلام»، ظهر اليوم، إلى مقبرة سحاب، شرقي العاصمة عمان، فيما تقبل التعازي في جمعية خليل الرحمن في ضاحية الصويفية غربي العاصمة الأردنيّة.


■ مايكل هانيكي، كين لوتش وفرنسوا أوزون في بيروت. برنامج «مهرجان السينما الأوروبيّة»، سيتيح لعشاق السينما في لبنان مشاهدة فيلم هانيكي «الشريطة البيضاء» (السعفة الذهبية 2009)، وشريط لوتش الجديد «الطريق الإيرلندي»، وأحدث أفلام أوزون Potiche مع كاترين دونوف. تنطلق الدورة 17 من المهرجان في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري في «متروبوليس أمبير صوفيل»، وتستمّر حتّى 5 كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وأمس، أعلنت «بعثة الاتحاد الأوروبي» خلال مؤتمر عقدته في مقرها (الصيفي ـــــ بيروت) مشاركة 32 فيلماً في الدورة الحالية التي تفتتح بالفيلم البلجيكي «لوفت» لإيريك فان لوي. كما تنظم جمعية «متروبوليس» ورشة عمل عن الفيلم القصير بعنوان Beyrouth tout court.

■ بعد عروض في المغرب والأردن، تنطلق الممثلة المغربية لطيفة أحرار في جولة أوروبية لعرضها «كفرناعوم أوتو ـــــ صراط». العمل المقتبس عن ديوان «رصيف القيامة» للزميل ياسين عدنان، سيعرض مساء غد في بولونيا، ضمن مهرجان «فروستجا الدولي لمسرح الممثل الواحد»، على أن ينتقل إلى بلجيكا للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان «موسم» في بروكسل مساء الأربعاء 24 الجاري.

■ في خريف 2008، جمعت نضال الأشقر مجموعة ممثلين شباب لتحكي بصوتهم، وبلغة ساخرة أزمة الهجرة في لبنان. في خريف 2010، تحمل الممثلة والمخرجة عرض «قدّام باب السفارة الليل كان طويل» إلى «دار الأوبرا» في دمشق حيث سيعرض بين 23 و26 الجاري. للاستعلام: 00963112256165

■ انطلاقاً من قراءتها لدفتر جيب أنجزه وليد صادق بعنوان «في أنني أكبر من بيكاسو» عام 1999، تلقي سونيا مايشر أتاسي محاضرة «العمل والصورة في كتب الفن المعاصر في لبنان». أستاذة الأدب المقارن في الجامعة الأميركية في بيروت تستند على عمل صادق، لتشرّح طموحات جيل كامل من فناني ما بعد الحرب في لبنان، وأثر سنوات النار في تكوين مرجعياتهم الفنية والتاريخية والسياسيّة. بدعوة من «معهد الدراسات الشرقيّة في بيروت» (زقاق البلاط)، وعند السابعة مساء الثلاثاء 23 الجاري، ستخبرنا مايشر ـــــ أتاسي كيف تحوّل كتاب عن بيكاسو، إلى قراءة عميقة للتاريخ اللبناني المعاصر.

■ انطلقت أخيراً في لندن الدورة الأولى من مهرجان «مزاج». التظاهرة التي تنظمها مؤسسة Zenith، لقاء فريد للموسيقى التجريبيّة العربيّة. في «جامعة مدينة لندن»، يلتقي موسيقيون من لبنان ومصر والولايات المتحدة، ضمن برنامج يستمرّ حتى مساء غد. على البرنامج أمسيات موسيقيّة يحييها مازن كرباج، وشريف صحناوي من لبنان، وحسن خان، وMutamassik ومحمود رفعت من مصر، إضافةً إلى محاضرات وجلسات يشارك فيها المنتج والناقد الموسيقي اللبناني زياد نوفل وآخرين.