■ بـ«أسئلة لامرئ القيس من شرفة تطلّ على بحر العرب»، يفتتح أدونيس ديوانه «فضاء لغبار الطلع» (دار «الصدى للصحافة والتوزيع ـــــ كتاب مجلة دبي المجاني»). يسترجع مهيار الدمشقي زمن الشاعر الجاهلي، عبر مخاطبة أثيرية للرياح والرمال الجاهلية. يعرج الشاعر على مفهوم فقدان الهوية في المدينة العربية المعاصرة، ويشدد على أهمية اللغة العربية في كونها قيمة ثقافية وفنية وتاريخية، قائلاً: «لا بد أن نبتكر لغةً تقوم على توازن المجتمع، لغةً تكون لها أجنحة، ويكون لها فضاء، من دون ذلك سيكون كل بلدٍ عربي يعيش ويفكر كأنه مجرد وظيفةٍ في سوق التاريخ». «فضاء لغبار الطلع» كتاب رحلات لانهائية في الزمان والمكان.
■ عن «دار المؤرخ العربي» في بيروت، صدر «أعلام الشيعة» للشيخ جعفر المهاجر. الكتاب عمل موسوعي ضخم يجمع آلاف الاسماء ويعرّف عنها. المؤلَّف يلبّي حاجة الباحث الذي يبتغي التوسّع، إذ يزوّده أيضاً بالمصادر التي أُخذ عنها.

■ قصيدة واحدة تملأ صفحات ديوانها السادس «ما لم يُقل بيننا» Unspoken. كتاب الشاعرة المغربيّة فاتحة مرشيد صدر أخيراً عن «المركز الثقافي العربي» في بيروت والدار البيضاء، باللغتين العربية والإنكليزية (حملت الترجمة الإنكليزية توقيع الشاعر والمترجم نور الدين زويتني).

■ دعت «جمعية السبيل» إلى أمسية موسيقية، سماع وتحليل، بعنوان «سامي الصيداوي من جيل الرواد»، عند السابعة مساء الاثنين 4 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي في «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الباشورة). للاستعلام: 01/667701

■ تحوّلت مارغريت دوراس إلى ضيفة شبه دائمة على بيروت في الآونة الأخيرة. بعد الاستعادة التي قدّمها مركز بيروت للفن لمجموعة من أعمالها السينمائية، يحتضن «مسرح المدينة» عرضاً مسرحياً مقتبساً عن فيلمها الروائي الشهير Hiroshima Mon amour. فرقة Adesso e Sempre الفرنسية، بقيادة المخرج جوليان بوفييه، ستقدّم نسخةً معدّلة من الفيلم عند الثامنة والنصف مساء 7 تشرين الأول الحالي. في هذا العرض، يخرج المسرحي الفرنسي القصّة من سياقها المكاني، فيخترع هيروشيما متخيلة، مشرعة على الواقع الراهن، مع أراضٍ مسكونة بالحزن، والحداد. يستمرّ العرض حتى التاسع من الشهر الحالي. للاستعلام: 01/753010

■ «ألف رغبة ورغبة» أنطولوجيا للأدب الإيروسي العالمي، ستحتل رفوف المكتبات في فرنسا ابتداءً من 7 الحالي. المجلّد الذي أشرفت الكاتبة السورية سلوى النعيمي على إنجازه، بالتعاون مع كاترين بوتييه ـــــ كوكبيرغ، وآني كولونيا، يصدر عن منشورات Omnibus باللغة الفرنسيّة. مجموعة قصص من نصوص ساد إلى مرويات «ألف ليلة وليلة»، مروراً بالقصص الشعبية الروسيّة واليابانيّة، والأساطير الهنديّة، جمعتها صاحبة «برهان العسل» متخطية حدود اللغات والأديان المتنوّعة.