◄ يشارك الفنان المصري محمود حميدة لأول مرة بصفة منتج في «مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي» من خلال الفيلم الوثائقي «جلد حي» للمخرج فوزي صالح. وسيعرض الشريط عالمياً للمرة الأولى في الدورة الرابعة من المهرجان التي تبدأ في الرابع عشر من الحالي. ويصوّر العمل معاناة الأطفال الذين يعملون في صناعة دبغ الجلود في ظروف إنسانية صعبة.


◄ أصدر المدير العام لجهاز الأمن والاستخبارات الوطني السوداني محمد عطا، قراراً برفع الحظر عن صحيفة «الانتباهة» السودانية. وجاء القرار بعد الطلب الذي تقدم به «الاتحاد العام للصحافيين السودانيين» برفع الحظر، والتعهد المكتوب الذي وقّعته إدارة الصحيفة ونصّ على التزامها بميثاق الشرف الصحافي.

◄ أعلنت شبكة «سي أن أن» الأميركية الجمعة الماضي أنها فصلت أحد أشهر مقدمي البرامج لديها ريك سانشيز. وأصدرت الشبكة الأميركية بياناً جاء فيه أن «ريك سانشيز لم يعد معنا... نشكره على سنوات خدمته ونتمنى له الخير».
وكان المذيع الكوبي الأصل قد انتقد في مقابلة إذاعية الخميس الماضي مقدم البرامج الكوميدي اليهودي جون ستيوارت الذي يقدم برنامج «دايلي شو» على «كوميدي سانرتل» ووصفه بالـ«متعصب تجاه كل من لا يشبهه». ورفض سانشيز وصف اليهود بالأقلية في الولايات المتحدة وقال «إن من يديرون «سي أن أن» يشبهون ستيوارت إلى حدّ كبير... ومعظم الذين يديرون الشبكات (الإعلامية) الأخرى يشبهون ستيوارت، ومع ذلك يخرج من يقول إنّ اليهود في هذه البلاد أقلية مضطهدة». يشار إلى أن سانشيز كان قد انضمّ إلى «سي أن أن» عام 2004.

◄ أعلنت مجموعة «تيل كيل» التي تصدر مجلة «نيشان» المغربية في بيان التوقف النهائي للمجلة المثيرة للجدل. وجاء في البيان الذي وقّعه مدير المجلة أحمد بنشمسي، أن «نيشان» كانت «ضحية مقاطعة أهم مجموعة اقتصادية في المغرب «أونا» قبل أن تشمل هذه المقاطعة شركات كبرى توقفت عن وضع إعلاناتها في المجلة».
وأشار البيان إلى أن هذه المقاطعة أدّت إلى تكبّد المجلة خسائر مالية كبيرة حتّمت توقّفها عن الصدور. أما سبب المقاطعة فهو بحسب البيان «المواقف التي كانت تعبّر عنها المجلة في افتتاحياتها وتدافع عن الحداثة والعلمانية».

◄ ينطلق برنامج «صباح المدى» الذي تبثّه إذاعة «صوت المدى» مع لانان مدوّر بحلّة جديدة، صباح اليوم. وسيتضمّن البرنامج فقرات منوّعة، منها فقرة «هوِّ وهييِّ» التمثيليّة، وفقرة «آلو صباح المدى»، و«وصّل صوتك» التي تضيء على ضرورة إقرار القانون المتعلق بالعنف الأسري.

◄ تستعد شهد برمدا لإطلاق أغنية جديدة باللهجة الخليجية من كلمات سعود الشربتلي وألحان عبد الله القعود.
ومن المقرر أن تصور الأغنية على طريقة الفيديو كليب بعد الاستقرار على إسم االمخرج.