■ غابت رموز السينما عن «مهرجان حيفا السينمائي الدولي» في دورته السادسة والعشرين التي اختتمت أخيراً على جبل الكرمل في فلسطين التاريخيّة. وهذا الغياب يشير إلى تحفّظ عدد متزايد من المخرجين العالميّين، على زيارة إسرائيل، ونجاح حملة المقاطعة الثقافيّة والأكاديميّة للكيان الصهيوني. واقتصر الحضور الفلسطيني في المهرجان، على شريط سهى عراف «نساء حماس».

ترصد المخرجة مجموعة من النساء الناشطات في غزّة، ودورهن في إنجاح حركة «حماس» في الانتخابات الأخيرة للمجلس التشريعي.
أما «يوم السينما الفلسطينيّة» الذي نظّمته الشاعرة سهام داوود لسنوات، فغاب عن البرنامج هذا العام بعد انسحاب الأخيرة احتجاجاً على تدخل إدارة المهرجان في مضمون البرمجة، وشطب فيلم للمخرجة بثينة خوري.

■ أعلنت إدارة «مهرجان أيام قرطاج السينمائية» أن الدورة الـ23 التي ستفتتح في 23 من الشهر الحالي ستكرم عدداً من نجوم السينما العربية يتقدمهم السينمائي الجزائري رشيد بوشارب والممثلة الفلسطينية هيام عباس والسينمائي اللبناني غسان سلهب. وسيفتتح المهرجان دورته الجديدة التي ترأسها درة بوشوشة بفيلم «إنسان يصرخ» للمخرج التشادي محمد صالح هارون الحائز الجائزة الكبرى للجنة تحكيم «مهرجان كان السينمائي الدولي» في دورته الأخيرة. ويشارك في المسابقة الكبرى فيلم «ميكروفون» للمصري أحمد عبد الله، و«رحلة إلى الجزائر» لعبد الكريم بهلول. ومن سوريا، يشارك «مرة أخرى» لجود سعيد و«كل يوم عيد» لديما الحرّ.
تتكون لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام الطويلة من الموسيقي أنور براهم والممثلة إلهام شاهين والروائي عتيق رحيمي والمخرج عبد الرحمن سيسكو (موريتانيا) والممثلة ناتالي باي (فرنسا) والمخرج هايلي غيريما (إثيوبيا).

■ افتتح «مهرجان أيام سينما الواقع» DOX BOX باب التقدّم بالأفلام للمشاركة في دورته الرابعة التي ستقام في دمشق وحمص وطرطوس ابتداءً من 2 آذار (مارس) المقبل وحتى العاشر منه. يعرض المهرجان مجموعة ضخمة من أهم الأفلام التسجيلية حول العالم بمشاركة عدد من الضيوف المختصين والسينمائيين، ويقدم «جائزة الجمهور» للفيلم الحائز أعلى نسبة تصويت من الجمهور.
ويستمر استقبال طلبات الأفلام المنتجة قبل 2010 حتى 10 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. أما الأفلام المنتجة في عام 2010 أو 2011 فيستمر استقبالها حتى 10 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
www.dox-box.org

■ تستأنف صالة CinémAfricArt في قلب تونس، احتفاءها بأحد رواد الموجة الجديدة في فرنسا. إنّه السينمائي الراحل كلود شابرول الذي تعرض الصالة شريطه «قضية امرأة» في السابعة من مساء 6 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي. للاستعلام: 0021671345683

■ افتُتح السبت «مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة» بفيلم «فاوست الأميركي... من كوندي إلى نيو كوندي». وكتب سيناريو الفيلم وأخرجه سيباستيان دوغارت الذي يستعرض مسيرة وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس. والمهرجان الذي يستمر ثمانية أيام يشارك في دورته الرابعة عشرة 78 فيلماً من 35 دولة.