نساء بلا رجال ـــ شيرين نشأت

7/10 و9/10 ـــ متروبوليس

تتناول شيرين نشأت في فيلمها حقبة من التاريخ الإيراني القريب، الذي نادراً ما نقلته الشاشة. من خلال أربع نساء، تعود المخرجة الإيرانية إلى اضطرابات 1953 ومرحلة الانقلاب الذي ساندته الولايات المتحدة لإطاحة حكومة محمد مصدق المنتخبة ديموقراطياً وإعادة الشاه إلى السلطة.



في عينيه ـــ خوان خوسيه كامبانيلا
9/10 و10/10 ـــ متروبوليس

السينمائي الأرجنتيني نال أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن شريطه الذي يمزج بين الجريمة والحب. تجري أحداث الفيلم في بوينس أيريس عام 1974، عندما يفتح بنجامين أسبوزيتو تحقيقاً في جريمة قتل إحدى الشابات. وبعد 25 عاماً، يقرر كتابة قصّة ترتكز على هذه القضيّة.



سوناتا البحر ـــ راكان مياسي
11/10 و12/10ـــ متروبوليس

من مرفأ طرابلس (شمال لبنان) تنطلق الأحداث. يحكي المخرج الفلسطيني الشاب في شريطه القصير قصة أربعة شبان من الجنسيات الفلسطينيّة والعراقية والسورية والسريلانكيّة يبحرون إلى إيطاليا، طلباً للجوء. لكن مفاجآت غير متوقعة تنهي سفرهم برحيل جديد.



الدوّاحة ـــ رجاء عمّاري
11/10 و12/10 ـــ متروبوليس

فيلمان يشاركان من تونس: الأول فيلم رجاء عماري «الدواحة» الذي يحكي قصة شابة تعيش في قبو أحد المنازل المهجورة. وفي ظل الكبت، ترتكب جريمتين. أما «آخر ديسمبر» (10/11 و12/10 ـــــ متروبوليس) لمعز كمون، فيروي قصة عشرينية، يهجرها حبيبها فتزداد حالتها تعقيداً.



الجنّ ـــ ياسمين شويخ
11/10 و12/10 ـــ متروبوليس

الشريط الروائي القصير الذي نفذته ابنة المخرجين الجزائريين يمينة ومحمد شويخ، عرض في «كان»، وهو يتطرق للخرافات التي تتحكم بحياة امرأة تدعى عنبر، وتعيش وسط تقاليد بائدة تفترض وجود جن يتزوجون الفتيات الجميلات. وتتعامل طوال الفيلم ببرود أعصاب مع الجهل الذي يحيط بها.



ضربة البداية ـــ شوكت أمين كركي
11/10 و12/10 ـــ متروبوليس

يصوّر شريط المخرج العراقي الذي نشأ في طهران الوجع العراقي. «ضربة البداية» هو ثاني أفلامه بعد «عبور التراب» (2006). أما النقطة المشتركة في الفيلمين، فهي رصد المأساة العراقية أثناء الغزو الأميركي وبعده من خلال قصة سكّان ملعب تحوّل إلى مخيم.