بعد غيابه الذي أثار شائعات كثيرة خلال رمضان، ها هو الإعلامي اللبناني يعود إلى شاشة mbc ببرنامج لم تكن انطلاقته بالمستوى المطلوب
ربيع فرّان
بعد مجموعة شائعات رافقت غيابه عن الشاشة، وخصوصاً في رمضان الماضي، أطلّ نيشان قبل أسبوعَين من جديد على شاشة mbc في برنامج جديد بعنوان «أبشر» أو «إبشر»، كما يفضّل نيشان تسميته، مؤكّداً أن كسر الهمزة هو الصحيح لغوياً. في الحلقة الأولى، اختار نيشان أن تكون أحلام ضيفته. لكن انطلاقة البرنامج لم تكن على المستوى المطلوب. إذ ضاعت الحلقة بين الحوار الفني الروتيني، والسعي إلى تحقيق أحلام الضيفة، وهي الفكرة التي يقوم عليها البرنامج.
رأى بعضهم أنّ الإعلامي اللبناني عجز عن لعب دور المحاور المحايد
وتساءل كثيرون عن الفرق بين «أبشر» وباقي البرامج الفنية التي سبق لنيشان أن قدّمها على محطات لبنانية وعربية مختلفة. لا ينفي نيشان فشل بعض جوانب الحلقة الأولى، يقول لـ«الأخبار»: «وصلتني انتقادات كثيرة بعد انتهاء حلقة أحلام». لكنّه يعود ليؤكّد أن البرنامج اتّخذ شكله الحقيقي أول من أمس مع الحلقة الثانية، التي استضافت النجم السوري قصي خولي. إذ بدا الفرق واضحاً بين أمنيات أحلام التي تملك ثروة طائلة، وأحلام قصي خولي الشاب العصامي الذي تمكّن من الوصول إلى مختلف أطياف الجمهور العربي. هكذا تفاعل الشباب العربي مع أمنيات الممثل السوري، الذي يتوق إلى العالمية، فجرى الاتصال بالمنتج الأميركي اللبناني ماريو قصار منتج فيلم «تارمينايتر»، كما أهدى البرنامج النجم السوري درّاجة هارلي دايفيدسون. وفي الحلقة نفسها، استبدل نيشان المحطات الغنائيّة التي تحولت إلى لازمة في كل البرامج الحوارية والفنيّة إلى وصلات تمثيليّة قصيرة. خلال بضع دقائق، وقف الممثل الشاب أمام الجمهور ليجسّد الشخصيّات الأربع التي أطل بها في رمضان، في مسلسلات: «تخت شرقي»، و«أهل الراية»، و«أبواب الغيم» و«باب الحارة». لكنّ ما يؤخذ على الإعلامي اللبناني أنّه يكثر من الترحيب بضيفه، وينهال عليه بالإطراءات والمجاملات التي تصل أحياناً حد المبالغة والتكلّف والتصنّع. بل رأى بعضهم أنّ نيشان ـــــ كعادته ـــــ عجز عن أداء دور المحاور المحايد، واكتفى بمجاملة ضيوفه.
بالعودة إلى الحلقة الأولى، ورغم الانتقادات التي طاولتها، يرى نيشان أنّها تمكّنت أيضاً من الوصول إلى جمهور البرنامج، وخصوصاً عندما تطرّقت إلى موضوع أحلام الإنسانة لا الفنانة، وضرورة ابتعادها عن التصريحات النارية «ولا أشك في أن الجمهور العربي استمتع بأغنية «ليالي الأنس في فيينا» التي أدّتها أحلام في البرنامج».
ويقول نيشان إن أول حلقتَين كانتا بمثابة انتقال من فكرة البرنامج إلى التنفيذ الحقيقي. «وسأحاول أن أطلب من المحطة تمديد مدة البرنامج، وخصوصاً أنني اتفقت مع أصالة على أن تكون ضيفتي خلال الشهر المقبل». ويضيف: «قالت لي أصالة إنها تحتاج إلى وقت طويل لتتحدّث عن مختلف الملفات». ويذكر أن النجمة السورية سبق أن أطلقت مختلف تصريحاتها النارية في برامج نيشان السابقة، من موضوع طلاقها من أيمن الذهبي، ثم علاقتها بأولادها، وغيرها من الملفات الشخصية والفنية.

كل اثنين 23:00 على mbc، وضيفة الحلقة المقبلة المغنية المصرية شيرين