ميريام دلالوجوههم متشابهة وملامحهم صغيرة خجولة منطوية يتمسكون بالبقاء، يحشرون أجسادهم المثقلة في قوارب النجاة. بعضهم يحاول إنقاذ نفسه، والبعض الآخر يتمسك بمنقذيه. يتخبطون في دواليب صغيرة يحاولون استمالتها والتكيف معها. إنّهم ضحية تلك الضغوط، وقد استسلموا لواقع فرض عليهم، ولم يعد أمامهم سوى تطويع أنفسهم كيفما استطاعوا.

تأثّر بفنان الغرافيك والكوميكس الإيطالي لورنزو ماتوتي

في إحدى اللوحات، نرى رِجلاً متيبسة الأصابع تتوسط لوحة قرمزية الخلفية. تلك الرِجل غرقت في البحر بعدما أعلنت استسلامها وانصاعت لقدرها. في لوحة أخرى، يشق الأكريليك الأبيض موقعه في المشهد ليلبس ثلاثة رجال يتمسكون بعضهم ببعض، بينما يسقط أحدهم عرضة لنظراتهم فيُغرق نفسه هرباً منهم. بين الوجوه والأجساد وتلك الانحناءات المطواعة للأشكال، لا يمكن إلا ملاحظة التأثير البسيط لرسوم فنان الغرافيك والكوميكس الإيطالي لورنزو ماتوتي. يتجلّى ذلك في طريقة التأليف البسيطة والمحددة للخلفية، وفي تكوين الوجوه والملامح وتكسير الجسد بتلك الطريقة الدائرية في معظم الأحيان. نساء ورجال وأطفال، بين نظرة اجتماعية خاصة ووضع عام يفنَّد تحت مجهر ويحتمل تأويلات عدة، أفلحت آني كوركجيان في الاستمرار في طريقها السريالي العابث الخاص بها، ونجحت في خلق نفسها ونظرتها من جديد.


حتّى 28 تشرين الأول ـــــ Art Circle، الحمرا، بيروت ــــ للاستعلام: 03/774510