◄ في «شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية في مصر: 1970 ـــــ 1984 من الجماعة الإسلامية إلى الإخوان المسلمين» (دار الشروق المصريّة)، يقدّم عبد المنعم أبو الفتوح شهادته عن مشاركته في تأسيس الجماعة الإسلاميّة، إلى حين انتقاله واستقراره ومعظم أبناء الحركة في جماعة «الإخوان المسلمين». أعدّ وحرّر هذه الشهادة الصحافي والباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلاميّة حسام تمام، ضمن سلسلة تتضمن أهم الشهادات والوثائق المجهولة في تاريخ الحركة الإسلاميّة المعاصرة. تبدأ ذكريات أبو الفتوح من نهاية عصر الرئيس عبد الناصر، ويروي قصّة التحوّل العام بعد هزيمة يونيو 1967 وظهور المدّ الديني في مصر، ويتطرّق إلى علاقة الصحوة الإسلاميّة بأفرقاء السياسة والفكر في الجامعات مثل اليسار والناصريين، ويغوص في تطوّر موقف الإخوان من قضايا العنف والتكفير.
◄ «المخيمات الفلسطينية في لبنان بين الواقع والحلول» (مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية)، تقرير شامل عن أعمال المؤتمر الخامس عن وضع المخيمات في لبنان الذي نظمه المركز في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2009. ويتضمن التقرير مداخلات المشاركين، بحثاً عن خريطة طريق لإنهاء المقاربة الأمنية للسلطات اللبنانية، والتعاطي بالدرجة الأولى مع قضايا حقوق اللاجئين، وأبرزها حق العمل (الذي أقرّه المجلس النيابي أخيراً).

◄ من ملحمة غلغامش، استقى الكاتب الألماني توماس ميلْكِه روايته «غلغامش ـــــ ملك أوروك» (قدموس ـــــ ترجمة نبيل الحفار). اعتمد الروائي على التنقيبات الأثرية التي أجربت في أوروك خلال القرن الماضي، وعلى البحوث التاريخية الجدية والملاحم والأساطير الموازية، فأحيا في سرد مشوّق عالم الأسطورة القديم بتفاصيله المشوّقة، ومغامرة التوق إلى الخلود.

◄ عن «منتدى الفكر اللبناني» صدر أخيراً كتابان ضمن «سلسلة الدراسات الفكريّة». تحت عنوان «القيادة وتجربة الفعل المقاوم في لبنان»، ينجز الباحث والأستاذ الجامعي غسان طه بحثاً منهجياً عن تجسدات القيادة، ودور القيادة الدينية كمحدد استنهاض، وعلاقة القيادة بالخطاب المقاوم، فيما يتضمن الكتاب الثاني مداخلات لمجموعة من الباحثين وعلماء الدين تحت عنوان «الحريّة ـــــ قراءة في مرتكزاتها الإسلامية».

◄ يجمع كتاب «الأنطولوجيا البيانيّة» (منشورات «الغاوون») لعبد القادر الجنابي، أهم النصوص المؤسسة للحداثة الشعريّة. تتزامن في هذا الكتاب تجارب حقب مختلفة، أجناس أدبيّة متضاربة، وأصوات متنافرة ظاهرياً متناغمة في العمق. فمن تجربة «كورت شويتزر» الصوتيّة، وبيانات «دي إندراد» الآكلة للحوم البشر وقصائد جيرترود شتاين التكعيبيّة، إلى أشعار باول تسيلان، والنثر التلقائي كما يحدّده كيرواك، ثمّة خيط واحد: القصيدة الحديثة بكل انفراداتها.