strong>باسم الحكيمالليلة، تنطلق عروض مسرحية «بكفّي»، التي يقدّمها فريق برنامج «إربت تنحلّ» التلفزيوني. يواصل الممثلون تمارينهم يومياً استعداداً للعرض الذي يحمل توقيع المخرج إيلي فغالي.إذاً تبدأ «بكفّي» (100 دقيقة) الليلة، ويُتوقّع استمرارها عاماً كاملاً في مسرح فندق «كومودور». تحمل كلمة «بكفّي» معاني عدة، أوّلها يعني «كفى» في إشارة إلى ملل المواطن من الصراعات السياسية بين ما كان يعرف بفريقَي 8 و14 آذار.
تعتمد المسرحية على ديكور بسيط هو عبارة عن شاشة تلفزيون، يقدم من خلالها أبطال الفريق الأربعة، اسكتشاتهم بالشخصيات التي عرفها المشاهد في البرنامج التلفزيوني (كل أربعاء 20:40 على «الجديد»). أبرز هذه الشخصيات هي صوفيا (باتريسيا داغر) التي تخطط للتحول إلى مذيعة تلفزيونية، ثم يطل أرتين الأرمني (ميلاد رزق) بخفة ظلّه المعهودة، إلى جانب غزيّل (شربل إسكندر)، وسعيد (رودريغ غصن) الناقم على الوضع في لبنان.
ورغم أن العروض تنطلق الليلة، فالمسرحية تواجه منذ الآن صراعاً مع الرقابة في الأمن العام، التي طلبت حذف اسكتش كامل عنوانه «حسن» بحجّة «الحفاظ على السلم الأهلي». وتدور أحداث الاسكتش حول حوار بين أربعة جنوبيين عن الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله.
ويبدو أنّ تحديد موعد العرض قبل الحصول على تصريح من الرقابة، سيجعل الفريق يرضخ لهذه الشروط مرحليّاً. كذلك، طلب الأمن العام إلغاء كلمة «سحاقية» من إحدى اللوحات.
عن هذا الموضوع، يقول المخرج إيلي فغالي إنهّ «طبيعي أن يكون المسرح أجرأ من التلفزيون، لكن المستغرب هنا أن هذا النوع من الاسكتشات يمرّ بسلام في الحلقات الانتقاديّة على الشاشة لكنّه يُمنع على المسرح». غير أن المخرج، الذي أوشك على الانتهاء من تصوير مسلسله الجديد «لو ما انقطعت الكهربا»، يواسي نفسه قائلاً إنّ المسرحيّة ستحقّق إقبالاً جماهيريّاً لأنها تخرج عن الإطار التقليدي للأعمال المسرحية.
هكذا، سنشاهد في العرض اسكتشات عدة، إلى جانب تقديم أغنيتَين هما «جمهورية قلبي» لمحمد اسكندر، و«الأرجيلة» لفارس كرم. لكن طبعاً، ستطرأ تغييرات عدة على الكلمات. مثلاً في الأغنية الأولى، سنرى رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة وهو يؤديها لكن بطريقة ساخرة ليصبح عنوانها «ما بدنا شباب». أما الثانية، فستتحوّل من «الأرجيلة» إلى «بكفّي». كذلك يتضمن العمل تعليقات كوميديّة تمتد ثواني قليلة بين اسكتش وآخر.

20:30 من الخميس حتى الأحد ـــــ فندق «كومودور» (الحمرا ـــــ بيروت) للاستعلام 01/734734


«نشر» النشرة