باريس | سيكون الجمهوري البيروتي الليلة على موعد مع سخرية من نوع خاص، تتحدّر من مدينة مارسيليا في الجنوب الفرنسي. سيقدّم كريستوف جونكا (1972 ــ الصورة) الشهير بـ«تيتوف» عرض ستاند آب كوميدي يستعيد فيه «15 عاماً على الخشبة» من القفشات والنكات التي أمتع بها جمهوره. الفنان الذي كان يحلم في طفولته بأن يصير حارس مرمى، فشل في تحقيق حلمه، لكنه نجح في التحوّل إلى مهاجم يسجل الأهداف في مرمى السخرية، مستعيراً اللكنة الخاصة بأهل مدينته وقصصهم، ليجعل منها مادة طريفة للتندّر.


وُلد «تيتوف» من أب فرنسي مقاول وأم فرنسية ولدت في الجزائر، قبل أن ينطلق في بداية التسعينيات بتقديم اسكتشات في مطعم أخيه في مدينة سان تروبي السياحية الساحرة، ليصير لاحقاً شريكاً دائماً لأخيه الذي يساعده في كتابة عروضه. خلال هذه الفترة، حالفه الحظ في استضافة ميشال دروكير له. حينها، كان دروكير «معبود» مشاهدي الشاشة الصغيرة، ويسجّل أرقاماً قياسية في نسب المتابعة، ما حوّل الكثير من ضيوفه المغمورين إلى مشاهير. مُذذاك، راكم الفنان الساخر عروضه في المسارح الباريسية كالـ«أوديون»، وفي مختلف المدن الفرنسية. شارك «تيتوف» منذ نهاية التسعينيات في العديد من الإنتاجات السينمائية التي أدى فيها أدواراً ثانوية مختلفة، مُبرزاً حسّ الدعابة لديه. حسّ دفع إلى استقطابه للمشاركة في الكثير من الأعمال التلفزيونية على مختلف القنوات الفرنسية. في كلّ العروض، أبرز الفنان القالب الاجتماعي، حيث الجيران أو الرفاق يعيشون حالات ساخرة لكنّها ترتبط بالمجتمع الفرنسي وتحوّلاته. وتناول أيضاً العشّاق، والجيران، والانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي، والكازينو، وغيرها. بعد جولة طاولت دولاً عدّة، ها هو كريستوف جونكا يأتي بعرضه «15 عاماً على الخشبة» إلى لبنان، ليتحدّث عن السلطة المفرطة للميديا في تمجيدها للجسد الرياضي، والكم الهائل من المعلومات التي نستهلكها يومياً... ويبدو أنّها الوصفة التي تُسحر «تيتوف» وتجد مكانها في حياته اليومية. فعلاقة الرجل بوسائل الإعلام تظهر على أكثر من مستوى، إذ يعمل إلى جانب لوران روكييه على أثير إذاعة RTL الفرنسية في برنامج les grosses têtes.
بعيداً عن السخرية، قدّم تيتوف عروضاً مسرحية شارك فيها إلى جانب فرق محترفة، كما أنّه ترجم عشقه للرقص عبر مشاركته في برنامج «الرقص مع النجوم» في عام 2013، إضافة إلى مساهمته في العديد من الحملات الإنسانية على شاكلة مساندة المصابين بنقص المناعة المكتسب.

«15 عاماً على الخشبة»: الليلة ــ 20:30 ــ «قصر المؤتمرات» (الضبية ــ شمال بيروت). للاستعلام: 76/474786 أو 01/999666