الأعمال الكاملة (DG)
كما فعلت بعض الشركات مع كبار المؤلفين، هكذا أصدر الناشر الألماني «دويتشيه غراموفون» تسجيلاً شبه كامل (35 أسطوانة) لأعمال شومان تكريماً له في ذكراه. تضم العلبة الأنيقة تسجيلات تراوح بين المقبول والجيد جداً، لكن تبقى قيمتها الأبرز في كونها تعطي فكرة شاملة عن المؤلِّف الألماني.


السيمفونيات (Sawallisch / EMI)

من الصعب إيجاد تسجيلٍ يتخطى كل التسجيلات في معظم أعمال شومان المتناولة عادةً من الموسيقيين. غير أن سيمفونياته الأربع (وبعض الأعمال الأوركسترالية المتفرقة)، تمثّل استثناءً في هذا المجال، مع التسجيل المرجعي للقائد الألماني فولفغانف سافاليش.


كونشرتو البيانو الوحيد

البعض يفضّل هذا العمل الأشهر والأكثر تسجيلاً في ريبرتوار شومان مع الراحل غيزا آندا، أو مع مارتا أرغيريتش أو التسجيل التاريخي الذي جمع الأسطورة كارايان مع عازف البيانو الروماني دينو ليباتي. جميعهم، وغيرهم أيضاً، ممتازون، لذا يمكن اختيار أيّ من هذه التسجيلات متى توافر في السوق.


أعمال البيانو

كتب شومان عدداً كبيراً من أعمال البيانو بأسماء وأشكال مختلفة. وتسجيلاتها كثيرة والعديد من عازفي البيانو أنجزوا نسخاً جيدة أو أكثر، مثل كورتو (تسجيلات قديمة) أو هوروفيتس أو بوليني أو كامبف (الصورة) أو أرغيريتش... أما الغائب الأكبر، فهو غلان غولد الذي لم يهتم لأي من هذه الأعمال!


كمان وبيانو (Kremer – Argerich / DG)

ترك شومان سوناتتَيْن للكمان والبيانو. تسجيلات هذين العملَيْن مجتمعَيْن أو منفصلَيْن قليلة نسبياً، حتى إنهما يعدّان من الأعمال غير الرائجة حتى في الأوساط المهتمة. هنا الخيار سهل، إذ أنجز الثنائي الشهير مارتا أرغيريتش (بيانو) وغيدون كريمر (كمان) تسجيلاً ممتازاً لهذا العمل أواسط الثمانينيات.


أعمال كلارا (Yoshiko Iwai / Naxos)

لا يمكن الحديث عن أي جانب من شخصية روبرت من دون الإشارة إلى توأم روحه كلارا. زوجة شومان التي تعدّ من أبرز المؤلفات في تاريخ الموسيقى لم تكتب أعمالاً ذات قيمة فنية كبيرة، وبالتالي فهي نادرة ولا تهم إلا الفضوليّين، منها ما تجمعه هذه الأسطوانة من مقطوعات للبيانو المنفرد بتوقيع اليابانية يوشيكو إيواي.