◄ في «الوزير المرافق» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) كتب غازي عبد الرحمن القصيبي سيرته وزيراً مرافقاً لكبار رجالات الدولة والسياسة ودوّن انطباعاته الشخصيّة عن عدد من رؤساء الدول والحكومات التي قابلها أثناء عمله وزيراً للصناعة والكهرباء والصحّة. ندخل معه إلى البيت الأبيض مثلاً أو الهند... يحوّل الوزير والشاعر السعودي الراحل المشاهدات السياسية إلى مشاهد أدبيّة لا تخلو من الصور البلاغية والبيانية التي تحمل أحياناً سخرية هادئة أو مديحاً خجولاً.


◄ على مدى ربع قرن، حمل عبد الحسين شعبان حلمه الكبير بجلب المعتدين الإسرائيليين إلى منصة العدالة الدولية. الباحث العراقي يدعم اليوم حلمه هذا، بأسس قانونيّة وعلميّة في كتابه «لائحة اتهام – حلم العدالة الدوليّة في مقاضاة إسرائيل» (مركز دراسات الوحدة العربية). يحاول من خلال دراسته أن يبيّن مدى ازدواجية المعايير التي تتعلّق بملاحقة مرتكبي الجرائم الإسرائيليين.

◄ تتكشف أسرار وأكاذيب كثيرة، من خلال هجرة انتصار من مدينتها الأولى دمشق، في صباح يوم خريفي لتقيم في لندن. لكن حمولة الأسرار التي حملتها معها، تركتها معلّقة بين مدينتين، وبطلة الرواية لا تصفّي حسابها مع الماضي ولا تعيش الحاضر لتهنأ بالحب والحياة. تنبش رواية غالية قباني الثانية «أسرار وأكاذيب» (الريس) الأسرار التي تختبئ في حكايات العائلة والأكاذيب التي يصرّ البعض على أن يخفيها كي يستمر في صناعة الوهم والإفادة منه. وبينما ينجز بسام وثائقياته عن لندن «المدينة المتبنّاة»، تبوح زوجته انتصار، أمام كاميرا فيديو خاصة بها، بالأسرار التي تثقل روحها وتجعلها تراجع تاريخ مدينتها التي قدمت منها.

◄ تحاول مدارس الحقوق عبر العالم استيعاب التحولات الهائلة التي أحدثتها علاقات الأمم في الحقل القانوني. وامتدّ الطموح إلى مزاحمة الأمم للتأثير في صياغة روح الحقوق وممارستها. تحاول «الشبكة العربية للأبحاث والنشر» إظهار أهميّة المقارنة القانونيّة، عبر ترجمتها كتاب «أكسفورد للقانون المقارن» في مجلّدين (توزيع منتدى المعارف – تحرير ماثياس ريمان ورينهارد زيمرمان، ترجمة محمد سراج، ومراجعة سامي شبّر). يعرض الكتاب الخبرة الحديثة في المقارنة الفقهيّة، واتجاهاتها، ومناهجها، ووظائفها وأغراضها.

◄ يكتب أحمد لوغليمي «رسائل حب إلى زهرة الأرطانسيا» (منشورات الغاوون). في هذا الديوان، يجمع الشاعر المغربي عدداً كبيراً من القصائد التي تقوم على تقنيّة الهايكو اليابانيّة. يخوض الكاتب التجربة بعدّة العارف بمخاطر ما يُقدم عليه.

◄ «ألم يبق منهم أحد» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) هو عنوان مجموعة مي مظفّر القصصية. 20 قصة للكاتبة والشاعرة العراقية تنقل أوجه الحياة في بغداد والتعامل البشري فيها خلال فترة تمتد بين زمننا الحالي والعقد الثاني من القرن العشرين.