مجدداً، يبدو التلفزيون الرسمي خارج المنافسة في ظلّ غياب أبرز النجوم الذين «نزحوا» إلى الفضائيات العربية مثل mbc، و«أبو ظبي»، و«نسمة تي في»
الجزائر ــ سعيد خطيبي
في وقت تشتعل حرب الدعاية، وينشط سوق الإعلانات لأهم البرامج التلفزيونية الرمضانية على مختلف الفضائيات العربية، يجد «التلفزيون الجزائري» نفسه وحيداً. ونكاد نقول إنه يشعر بأنّه غير معني بهذا الشهر في ظلّ غياب أي بادرة ترويجية، تهدف إلى جذب المشاهدين، والتنفيس عن حالة الملل الداخليّة التي يعانيها الجزائريون طيلة أيام السنة.
هكذا كما جرت العادة منذ سنوات، يبدو «التلفزيون الجزائري» غير مهتم بالإعلان عن الأعمال الرمضانية، وربما غير مقتنع بها، نظراً إلى غياب أهم النجوم، والمنتجين.
مع ذلك، تشير مصادر «الأخبار» إلى أن التلفزيون الرسمي سيراهن هذا العام على مجموعة برامج تطغى عليها صفة المحلية، على غرار سلسلة «الكاميرا المخفية» للمخرج جعفر قاسم الذي اكتسب سمعة جيدة في الجزائر، من خلال سلسلتي «ناس ملاح سيتي» (2003ــــ2005)، و«جمعي فاميلي» (2008ــــ2009). كما تعرض القناة السلسلة الهزلية «زواج ليلة تدبيرو عام» للمخرج المخضرم الحاج رحيم الذي يراهن على الممثلة عتيقة طوبال في دور البطولة. وأخيراً سلسلتي «أعصاب وأوتار» التي حجبت خلال السنوات الأخيرة الماضية، و«على الخط» للمخرج مهدي عبد الحق.
وسيشهد رمضان 2010 مرة جديدة غياب عدد من الوجوه التلفزيونية المعروفة التي اعتادها المشاهد، وخصوصاً الممثلة الشهيرة بيونة التي ستطل على الجزائريين، عبر قناة «نسمة تي في»، من خلال مشاركتها في بطولة المسلسل الفكاهي «نسيبتي العزيزة» الذي يسرد يوميات عائلة جزائرية ــــ تونسية، تقيم في أحد أحياء مدينة تونس القديمة.

تراهن «نسمة تي في» على البعد المغاربي لبرامجها
وأمام حالة الانغلاق الداخلي، وغياب روح المبادرة، والرغبة التنافسية، سيجد المشاهد الجزائري نفسه مرغماً على البحث عن ضالته على الفضائيات العربية، وخصوصاً mbc و«أبو ظبي» التي ستعرض مسلسل «ذاكرة الجسد». ومن بين القنوات التي صارت تستحوذ على اهتمام الجمهور الجزائري هناك «نسمة تي في» التي تحضّر لجدولة رمضانية متنوعة، فتعرض الجزء الخامس من مسلسل «باب الحارة»، إضافة إلى المسلسل التاريخي الإيراني «يوسف الصديق»، للمخرج فرج الله سلحشور، وبطولة مصطفى زماني. علماً بأنّ العمل أثار العام الماضي جدلاً دينياً كبيراً.
من جهته، سيحاول استديو برنامج «ناس نسمة» التجدد خلال رمضان فيستقبل عدداً من النجوم يتقدمهم نجم الأغنية الأمازيغية إيدير، ونجمة الراي الشابة الزهوانية، والمغني جيمي وحيد. كما تعرض القناة برنامج «جاك المرسول»، وهو النسخة المغاربية من البرنامج الإيطالي الشهير Cè Posta Per Te الذي يحاول الغوص في خصوصيات الأفراد، والكشف عن تفاصيل حياتهم الحميمة. كما ستنتج القناة سلسلة خاصة بالطبخ المغاربي تحمل عنوان «كويزينتا».
وتحاول القناة التميّز من خلال الرهان على البعد المغاربي في برامجها، وفي لغة مقدّمي مختلف البرامج. ما يمنحها قرباً من المشاهد الجزائري الذي سيواصل البحث عن ذاته، عبر مختلف القنوات، ما يجعله هدفاً سهلاً للفضائيات العربية.