بيار أبي صعبنادراً ما اقترن كاتب بالفنّ السابع مثل مارغريت دوراس (١٩١٤ ـــــ ١٩٩٦). صاحبة «العشيق» («غونكور»، ١٩٨٤)، تميّزت مسيرتها بحركة ذهاب وإياب متواصلين بين النص والشاشة، أو الشاشة والنصّ. (من دون أن ننسى المسرح). لقد التقت السينما مبكراً. الرواية الثالثة التي شهرتها «سدّ على المحيط الهادئ» (١٩٥٠)، نقلها رينيه كليمان إلى الشاشة من بطولة أنطوني بيركينز وسيلفانا مانغانو (١٩٥٨). وتتالت الاقتباسات التي لم تكن ترضي الكاتبة، وصولاً إلى قراءة جان ـــــ جاك آنو لـ«العشيق»، الفيلم الذي سمّم سنواتها الأخيرة، وردّت عليه عام نزوله إلى الصالات بـ«عشيق الصين الشماليّة» (١٩٩٢). ثم جاءت تجربتها الرائدة مع آلان رينية في عزّ «الموجة الجديدة» للسينما الفرنسيّة، إذ كتبت له فيلم «هيروشيما يا حبّي» (١٩٥٩). بعدها قرّرت أن تصنع أفلامها، فتركت ١٩ شريطاً تحتل مكانة على حدة في تاريخ السينما. والأديبة التي تجسّد حالة خاصة في مسار «الرواية الجديدة»، كتاباتها سينمائيّة بامتياز: لجهة التركيب، والتقطيع، والحوارات، والشخصيات... من دون أن ننسى إيقاع السرد ومستوياته، والبعد البصري الذي يحدد بنية النصّ.

«مركز بيروت للفنّ» يستضيف أعمالاً نادرة لكاتبة العزلة والحب الصعب

«مركز بيروت للفنّ» يستضيف، ابتداءً من هذا الأربعاء، أعمالاً نادرة لدوراس، مثل: «أن تهدم، قالت» (١٩٦٩)، أو «أوريليا شتاينر» بجزءيه و«سيزاريه» و«أيدي على جدران المغاور» Les Mains négatives (١٩٧٩)، و«آغاتا...» (١٩٨١). ولعلّ فضاءً مكرّساً للفنّ المعاصر، هو المكان الأمثل للاحتفاء بدوراس السينمائيّة. أعمالها الـ«مفهوميّة» متقدّمة حتّى على السينما الطليعيّة. تشتغل على التفاوت بين النصّ والصورة، على التحرّر من جاذبيّة السرد. وتقوم على النقص والغياب، واستحالة القول إلا عبر مسالك معقّدة. كتابة دوراس عارية، مينيماليّة، توحي، تقترح، تهمس، تفكّك، وتشحن الصور بمعان غير متوقّعة عبر مزاوجتها بالأصوات والكلمات والتداعيات التي لا تندرج بموازتها، بل ما وراءها.
كاتبة العزلة، والماضي الهارب، والحب الصعب، تنتظر في بيروت أولئك الباحثين في الصمت عن ذواتهم الهاربة. ستعرض أيضاً أشرطة عن تجربة دوراس، بتوقيع ابنها جان ماسكولو وآخرين، ومواجهة شهيرة مع زميلها اللدود جان ـــــ لوك غودار (١٩٨٧).


الثامنة مساء ـــــ الأربعاء ١١ آب (أغسطس) ـــــ «مركز بيروت للفنّ» (جسر الواطي/ بيروت) ـــــ للاستعلام: 01/397018


Marguerite Duras - Les mains négatives
Uploaded by Iconographe. - Check out other Film & TV videos.