strong>باسم الحكيمفي وقت يخفت فيه وهج الإذاعة، ويزيد الإقبال على التلفزيون، تصرّ إذاعات قليلة على استكمال «رسالتها»، وتقدّم إلى جمهورها برامج منوّعة على مدار العام. وعلى رغم أنّ الإذاعات اللبنانية كانت تفرد برمجة خاصة برمضان، فإنّ عددها تضاءل مع الوقت. وما بقي منها، يلجأ إلى برامج قليلة الكلفة، أو يلتزم بالشريعة الإسلاميّة، فيبث برامج دينيّة وإنسانيّة ودراميّة عن حياة الرسل والأنبياء، تناغماً مع شهر الصوم. وبينما تنشط إذاعة لبنان الرسميّة، وإذاعة «الشرق» وإذاعة «النور»، تغيب «صوت لبنان» و«صوت الشعب» عن المناسبة.
هكذا، تقدّم إذاعة «النور» سلسلة برامج منها: «هيك والله ما هيك!» الذي ينتقد فيه يوسف شامل الأمور السلبيّة في المجتمع، و«صحتك بالدني» عن علاقة الصحة بالصوم، و«تسوّق بذكاء» مع إرشادات من خبراء تسوّق، و«ست بيت» الذي يقدّم نصائح في التدبير المنزلي وما يهم المرأة، و«أنيس القلوب»، «وصحتك بصحنك»، و«مداد العلماء». إضافةً إلى سهرة «ملتقى الأثير» حيث تتواصل الإذاعة مع نظيرتها العربيّة لطرح قضايا ذات اهتمام عربي مشترك. دراميّاً، تعرض الدراما التاريخيّة «كليم الله» التي تتناول سيرة النبي موسى، المستقاة من القرآن والروايات المأثورة عنه، بأصوات ممثلين من لبنان وسوريا، ثم «من قصص القرآن»، و«أسرتي سعادتي»، و«بروح عائليّة»، و«سبيلك إلى الله»، و«مجالس الأدب والتراث»، و«سهرة أنس» ولقاءات مع نجوم الفن والثقافة والإعلام، ثم «أيها العزيز» المأخوذ عن كتابات الإمام الخميني.
أما الإذاعة الرسميّة، فتبدو أفضل من تلفزيون لبنان. إذ تحرص على إضافة بعض البرامج إلى شبكة برامجها التي انطلقت أخيراً بعد أشهر من انقطاعها عن البث بسبب مشاكل تقنيّة. ومن البرامج الرمضانيّة، «قهوجيّات ابن البلد» (8:05) من كتابة غازي قهوجي وبطولة أحمد الزين، و«من قصص العرب» (16:05) كتابة محمد إبراهيم وبطولة جهاد الأطرش وغسان أسطفان وعمر ميقاتي وبتول عطّار وإخراج سمير أبو سعيد، و«دعابة عابرة» كتابة عبد الغني حمزة، و«هنيهات أدبيّة» كتابة فرديريك نجم، ونصائح في برنامج «الصحة والصوم».
وترتدي برمجة إذاعة «الشرق» الحلة الرمضانيّة مع «صباح الشرق» لميراي مزرعاني، و«أصل الحكاية» عن العادات والتقاليد مع جيهان الملا، و«هيدا حكي» الذي تناقش فيه ريما كركي القضايا المثيرة للجدل، و«سواح» وهي رحلة في حياة أهل السياسة والإعلام والثقافة مع رانيا سواح، و«شوارع وناس» مع حكايات الناس في شوارع بيروت مع ريميال نعمة. إضافة إلى حزورة «ازدهار وعبد الجبار» مع عمر ميقاتي وآمال عفيش وهو من تأليف هادي جبالي وتنفيذ سليم الشمعة. وبعد المسلسل التلفزيوني عن ليلى مراد في رمضان الماضي، تعرض الإذاعة مسلسلاً من إنتاجها عن حياة المطربة الشهيرة. إضافةً إلى برنامج «خبز وملح وغنية» وسهرة «طل القمر».
وعلى مستوى الدراما الاجتماعيّة الإذاعيّة، أطلقت إذاعة «مليودي أف أم» أمس «الشمع الأسود» تأليف وإخراج فراس جبران، مع باسم مغنية، ونادين الراسي، وبريجيت ياغي، وفادي إبراهيم، ورندلى قديح، ووجيه صقر، ووسام حنا، ومارسيلينو جبرايل، وسهى قيقانو، وآلان الزغبي، وطوني عيسى، وأسعد حطاب، ورانيا سلوان، ورولا واكد. وتروي أحداثه قصة فتاة ريفية تدعى يارا ابنة رجل متمسك بالعادات والتقاليد، تربطها قصة حب بزين، من دون أن تعرف تورطه في جريمة قتل.