هالة نهرا
يشي أداؤها بشفافيّة، وإمكانيات غير مستثمرة بالكامل. خياراتها الغنائية الأخيرة تعكس رغبة هذه الفنانة اللبنانيّة في توسيع حدود تعبيراتها الصوتية. لم تتردّد في تأدية أغنيات الشيخ إمام، إذ إنّها قادرة على تكييف صوتها الأنثويّ المطواع مع «أمزجة الألوان الغنائية المتباينة» كما تقول.
حين تغنّي لصاحب «غيفارا مات» تحيي «أغنياتٍ شديدة الراهنية والمعاصرة، أفرزت حركة فنّية راديكالية»، على حدّ تعبيرها. تشتمّ فيها «رائحة الخبز والفول والمطر الأوّل»، وتبعثها من جديد بعد غدٍ السبت في «مسرح بابل». أمسيتها لن تكون تقليدية. تفضّل الميتزو سوبرانو نسرين حميدان أن يكون غناؤها منفرداً ومن دون مرافقة a capella، رغم احتمال عزفها على العود في السهرة. فكرة الاستعانة بالرِّق، ما زالت غير محسومة بالنسبة إليها.
إضافةً إلى توليفة للشيخ إمام (أغنيات مثل «إذا الشمس غرقت»، و«مرّ الكلام»، و«أنا توب عن حبّك»..)، ستؤدّي نسرين «يا نسيم الريح» (قصيدة الحلّاج كما لحّنتها جاهدة وهبه)، و«أرى سلمى بلا ذنبٍ جفتني» المعروفة بـ«سُلَيمى» (زكية حمدان). كذلك يشتمل البرنامج على «يا ما أرقّ النسيم» (ليلى مراد)، و«ليالي الأنس» و«يللي هواك» (أسمهان)، وموّال «يا معشر الناس» (إيليّا بيضا)

تعلّمت أصول الغناء الشرقي في الكونسرفاتوار، وامتهنت الغناء الطربي والحديث

، و«الورد جميل» (أمّ كلثوم). أمّا الجزء الأخير، فمخصّصٌ لـ«يا جارة الوادي» (بأسلوبٍ مشابه لأداء نور الهدى) وبعض الموشّحات.
احترافية نسرين حميدان (32 عاماً)، تأتي من تعلُّمها أصول الغناء الشرقي في الكونسرفاتوار (1995)، وامتهانها الغناء الطربي والحديث. بعدما منحتها نقابة الموسيقيين المصريين جائزة «أفضل صوت» في «مهرجان دول حوض البحر المتوسّط» (2006)، استضافتها دار الأوبرا المصرية، حيث غنّت «رجال اللّه» (من ألحان نصير شمّة). كذلك شاركت حميدان في عرض سمعي بصري بعنوان «يا شرّ موت» (نصوص ناديا تويني، وألحان محمود تركماني)، وفي مسرحيّتين لجواد الأسدي، ومسرحية «قدّام باب السفارة الليل كان طويل» لنضال الأشقر. وقد رافقت الشاعر زاهي وهبي في أمسياتٍ شعرية غنائية في الأردن وتونس والمناطق اللبنانيّة، وآخرها «عين إبل» (في الجنوب). تستعدّ الفنانة أيضاً لإطلاق أسطوانتها الأولى. أمّا أمسيتها في «بابل»، فتأتي بعد مشاركتها في إحياء الذكرى الـ15 لرحيل الشيخ إمام في جربة التونسية...


10:00 ليلاً، بعد غد ـــــ «مسرح بابل» ـــــ للاستعلام: 01/744033