strong>سناء الخوريدخلت زينة دكاش السجن الأكبر في لبنان، وأنجزت فيه عملاً مسرحياً أبطاله من السجناء. وخلال السنتين الماضيتين، تحوّلت هذه التجربة إلى مادّة إعلاميّة بامتياز. لقد فتحت الممثلة اللبنانيّة كوّة في الجدار، وسلّطت الضوء على واقع السجون اللبنانية غير الإنساني، بفضل «كاثارسيس»، جمعيتها المتخصصة في العلاج من خلال الدراما. في مبادرة هي الأولى من نوعها محلياً، خاضت محترفاً علاجياً شمل 45 سجيناً في سجن رومية، ونتجت منه مسرحيّة «12 لبناني غاضب». التجربة المسرحيّة كانت لافتة على أكثر من صعيد درامي وتربوي وإنساني... لكن هل كل ما سبق كافٍ لإنتاج شريط سينمائي؟
في «12 لبناني غاضب ـــــ الوثائقي» (78 دقيقة) تنقل دكاش التجربة من أسوار السجن إلى الفضاء العام. ابتداءً من 2 أيلول (المقبل) سيحتلّ السجناء كابو، وهاويلو، والنوري، والآخرون، الشاشة الكبيرة في صالة «متروبوليس أمبير صوفيل». ميزة الشريط أنّه يخرج هؤلاء من الزنزانة، ويعطيهم مساحةً لمرافعة في وجه منطق الجلاد والعدالة الملتبسة. في هذا السياق، يبدو الفيلم خلاصة توثيقيّة ضروريّة لتجربة زينة دكاش.

في هذا الوثائقي تنقل زينة دكاش التجربة إلى الفضاء العام
تطغى «الحدوتة» هنا على المضمون السينمائي. كأنّ «12 لبناني غاضب» لم يصبح فيلماً إلا مصادفة. يتخذ العمل نبرة شريط تسجيلي يتبنّى التسلسل الحدثي المستقيم. كاميرا جوسلين أبي جبرايل تسرق اللقطات سرقة: لا إضاءة، ولا عناصر مواتية لحسابات جماليّة. هكذا جاء المضمون البصري عابقاً بالاختناق والتلصّص والسوداويّة والضياع. نقل حرفيّ لأجواء السجن، لمن لا يعرفه من الداخل. أمّا المونتاج، فورشة استمرّت سبعة أشهر، تعاونت فيها المخرجة مع ميشال تيان على تقطيع 95 ساعة تصوير خام. التزمت خيارات المونتاج بالحبكة الهوليوودية: حياة السجناء قبل العلاج وبعده... وتنتهي المغامرة الوعرة بانتصار الأبطال، وبسيل من العناقات الحارّة.
تنحو أجواء الشريط إلى ما يشبه الأفلام الترويجيّة لحملات الأمم المتحدة الإنسانيّة. جرعة زائدة من الوجدانيات ستثير فضول كثيرين، وتحصد ربّما موجات تصفيق في الصالة. وهذا ما حصل بالفعل في «مهرجان دبي السينمائي 2009» حيث نال العمل جائزة «المهر الذهبي» لأفضل وثائقي، أو في «أيام سينما الواقع Dox Box» في سوريا حيث حصد جائزة الجمهور.


«12 لبناني غاضب»: من 2 إلى 12 أيلول (سبتمبر) ـــــ «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفيّة/ بيروت) ـــــ للاستعلام: 03/533710