■ لن تحيي Archive حفلتها المقرّرة في 26 تموز (يوليو) الحالي في «مهرجانات بيبلوس». تأتي خطوة فرقة الروك البريطانية المفاجئة بعد إلغائها حفلتين في إسرائيل ( 28 و29 الحالي). «فرحتنا لم تكتمل بعد إعلان Archive مقاطعتها لإسرائيل احتجاجاً على جريمة أسطول الحريّة»، يقول ناجي باز المدير الفني لـ«بيبلوس». «للأسف وجدت الفرقة أنّها لا يمكنها أن تتكبّد عناء المجيء إلى الشرق الأوسط من أجل حفلة واحدة فقط!» يضيف باز الغاضب من «تصرّف الفرقة المادي الرخيص الذي لا يليق بفرقة من حجم Archive» على حدّ تعبيره. وقد حاول باز إنقاذ الحفلة المبرمجة منذ ستة أشهر من خلال اتصالات عديدة شملت السفارة البريطانية لكن من دون جدوى. «هذه المرّة الأولى التي تُلغى فيها إحدى حفلات مهرجانات الصيف لسبب لا علاقة له بالوضع الأمني المحلي» يشير باز، داعياً من حجزوا مقاعدهم لحفلة Archive إلى استرداد ثمن بطاقاتهم من مراكز البيع ابتداءً من اليوم.

www.byblosfestival.org

■ نعت «مؤسسة ابن رشد للفكر الحر» (ألمانيا) المفكّر نصر حامد أبو زيد. صاحب «نقد الخطاب الديني» كان عضواً فخرياً في المؤسسة ونال جائزتها عام 2005. وقالت المؤسسة في نعيها إنّ رحيل أبو زيد «خسارة فادحة للفكر التنويري النهضوي»، وخصوصاً أنّه آمن «بأنّ لا سبيل لتقدم العرب والمسلمين وإصلاح أوضاعهم إلا بنقد الخطاب الديني وقراءة التراث بمنظار العقل». وذكّرت «ابن رشد» بدفاع أبو زيد العنيد عن حقوق المرأة وعن مفهوم المواطن الفرد، وبجهده «لوقف عملية تديين السياسة وتسييس الدين».

■ مثّلت ندوات «السينما المصرية، الثورة والقطاع العام 1952ــــ1971» التي ينظمها «المجلس الأعلى للثقافة في مصر» مناسبة لتقويم أثر ثورة 23 تموز (يوليو) 1952 على الفن السابع. الحلقة البحثية التي انطلقت في 5 الحالي وتستمر حتّى يوم غد تناقش «العلاقة بين الأدب والفن السابع (1952ــ1971)»، صراع الاحتواء بين السينما والثورة والمرحلة الناصرية وقضية المرأة في السينما، ومحاور أخرى وبمشاركة نقاد وسينمائيين عرب.

■ يفتتح مهرجان «صيفيات دير القمر» في دورته الحادية عشرة، مساء الجمعة 9 الحالي مع أمسية لجمال أبو الحسن. تحت عنوان «ألوان موسيقيّة»، سيمزج أبو الحسن الموسيقى الكلاسيكية والإثنيّة والإلكترونيّة مع عزف على البيانو والكمبيوتر. وفي 10 الحالي، ستحيي فرقة Monday Blues Band حفلة «بلوز للقمر». الفرقة التي تنشط منذ منتصف التسعينيات تعيد إحياء الأغاني القديمة وتعدّل فيها وتضيف عليها ارتجالاتها الخاصّة لتمنحها لوناً غنيّاً وجديداً. للاستعلام: 70/475075
www.deirelqamarfestival.org

■ يشارك الفنان اللبناني نديم أصفر في المسابقة الدولية لـ«مهرجان مارسيليا للأفلام الوثائقيّة» (FID Marseille) التي تنطلق اليوم وتستمرّ حتّى 12 الحالي. في عمل فيديو عنوانه Everyday Madonna (DV ــــ 39 دقيقة)، يروي المصور الفوتوغرافي اللبناني التقاط آثار ما بعد حرب تموز 2006، وتحدّي فكرة الزوال التي حضرت بقوّة بعد العدوان. يصوّر هنا الأضواء، والطاولات، والشارع المقابل، بحضور طاغ لنجمة البوب الأميركيّة مادونا كأحد رموز البقاء والاستمرار.