■ بعدما حصد جوائز كثيرة حول العالم، يصل شريط آن ماري جاسر «ملح هذا البحر» (2008) إلى صالات الولايات المتحدة. وتنطلق العروض التجارية للعمل في صالات نيويورك في 13 آب (أغسطس) المقبل، على أن يلي ذلك توزيعه على نسخ «دي. في. دي.» خلال العام المقبل. السينمائيّة الفلسطينيّة الشابّة كانت قد حظيت بتحية خاصة من السينمائي البريطاني كين لوتش الشهر الماضي، في حفلة توزيع «جوائز السينما الأوروبيّة». ولمناسبة تسلّمه جائزة عن مجمل أعماله، تذكّر صاحب «اسمي جو» جاسر، مستنكراً تعرّضها لمضايقات السلطات الإسرائيليّة أثناء تصوير «ملح هذا البحر»، ومنعها من دخول الأراضي الفلسطينية بعد إنتاجه.
■ ينظّم «مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ـــــ 26» (بين 14و19 أيلول/ سبتمبر المقبل) استفتاءً على الأفلام المصرية التي عُرضت بين آب (أغسطس) 2009 و تموز (يوليو) 2010. الاستفتاء الذي يشمل نقّاد السينما في مصر يهدف إلى تحديد أفضل ثلاثة أفلام من بين ثلاثين عملاً، أبرزها «رسائل البحر» لداود عبد السيد، و«عصافير النيل» لمجدي أحمد علي، و«هليوبوليس» لأحمد عبد الله، و«ولاد العم» لشريف عرفة... على أن تمنح الأشرطة الفائزة جوائز نقديّة من وزارة الإعلام المصريّة، تبلغ قيمة الواحدة منها 17 ألف دولار تقريباً.

■ أسامة بن لادن سيتحول قريباً إلى بطل في فيلم سينمائي. «بدونك يا بن لادن» عنوان شريط جديد تنتجه بوليوود، ويوقّعه المخرج الهندي ابهيشيك شارما. يحكي العمل قصّة صحافي يحقّق شهرة واسعة بعد إجرائه مقابلة مع شبيه لبن لادن. هذا الشريط الكوميدي ليس أول فيلم تنتجه بوليوود عن هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001، وكان أبرز هذه الأفلام «اسمي خان» لشاه روح خان العام الماضي.

■ قرر ريدلي سكوت الخوض في تجربة فريدة من نوعها. صاحب Gladiator يعمل حالياً على إنتاج مشروع ضخم يحمل عنوان «الحياة في يوم واحد». الفيلم التجريبي يرتكز على مشاركة الهواة عبر الشبكة العنكبوتيّة.
هؤلاء مدعوّون لتصوير مجريات نهارهم في 24 تموز (يوليو) الحالي، وإنزالها على «يوتيوب» في مهلة أقصاها 31 منه.
المخرج كيفن ماكدونالد سيعمل على مونتاج الأعمال المسجلة في شريط طويل يُعرض في «مهرجان سادانس السينمائي»
■ أدهش آدريان برودي (37 عاماً) الجميع بخياره الأخير. صاحب أوسكار أفضل ممثل عن دوره في رائعة رومان بولانسكي «عازف البيانو» (2002)، سينتقل إلى ميدان مختلف تماماً في الأداء السينمائي. الممثل الأميركي سيجسّد شخصيّة رويس، قاتل الوحوش والمخلوقات الفضائيّة في Predators، شريط نيمرود أنتال الجديد. العمل استكمال لمغامرات أرنولد شوارزنيغر في سلسلة Predator (1987 و1990). حاكم ولاية كاليفورنيا تخلّى عن الدور لانشغاله بالسياسة، فيما كان على برودي الخوض في عمليّة تحوّل جسديّة ونفسيّة طويلة قبل التصوير.