هذا العام، لن يختلف إحياء الذكرى الرابعة للعدوان الإسرائيلي على لبنان عن السابق. تقتصر البرمجة على بعض المحطات التي تقدّم برامج جديدة ووثائقيات مرتبطة بالحدث
باسم الحكيم
اليوم، تحلّ الذكرى الرابعة للعدوان الإسرائيلي على لبنان (2006). تأتي المناسبة هذا العام، في ظل ارتفاع وتيرة التهديدات الإسرائيليّة. قبل أربع سنوات، عاش اللبنانيّون يوميات الحرب على الشاشات اللبنانيّة كلها لحظة بلحظة. كانت جميعها متأهبة لتغطية الحدث. وعندما انطوت الصفحة، لم تعد سيرة الذكرى تعنيها، إلاّ على هامش البرامج السياسيّة، دفعاً للحرج. إذ إن النظرة إلى هذا العدوان تختلف بين مؤسسة وأخرى: هي حرب إسرائيل على «حزب الله» لبعض المحطات التلفزيونية.
هكذا يتّضح أن قناة «المنار» هي المعنيّة الأولى والوحيدة باستعادة المناسبّة. وإذا تطوّعت محطات أخرى لمواكبتها، فلا بأس بذلك.
إذاً، لا أحد ينافس «المنار» في برمجتها التي ستأخذ ثلاثة أيّام من شبكة رمضان، وخصوصاً اليوم الأخير الذي تنهمك المحطة خلاله بالنقل المباشر من المناطق التي تعرضت للقصف. بدأت الاستعدادات لبرمجة «العدوان»، منذ نيسان (أبريل)، لكنها لم تنجز إلّا أخيراً. وتوقيت البرمجة لم يتضح في انتظار الساعات المقبلة. تتضمن الشبكة الخاصة بذكرى العدوان وثائقيّات وبرامج تأخذ طابعاً «تموزيّاً». والانطلاقة ستكون هذا الصباح مع حلّة جديدة وديكور مختلف لبرنامج «صباح المنار» الذي يقدّم يوماً خاصاً بالذكرى الرابعة. وتحمل الأيّام الـ33 برامج عدة أبرزها: «بعين واحدة» من إعداد وتنفيذ ضياء أبو طعام الذي يروي حكايته عن القرار 1701. ويكشف أبو طعام أن «الشريط يتحدث في ساعة من الزمن عن كيفيّة تعاطي «الأمم» المتحدة مع تطبيق القرار 1701، بعين واحدة، فتغض النظر عن الخروق الإسرائيليّة للسيادة اللبنانيّة وشبكات التجسّس». ويسأل عن الظروف التي صدر فيها القرار، وعمّا طبّق منه منذ أربع سنوات، وعمّن يتحمّل مسؤوليّة عدم تنفيذها. ويشرح صاحب الفيلم الشهير «جمهورية النورماندي»، قائلاً إن العمل يقدّم 15 مقابلة مع مدير الشؤون السياسية والمدنية في الـ«يونيفيل» ميلوش شتروغر، ووزير الخارجيّة علي الشامي، ووزير التنمية الإداريّة محمد فنيش، ورئيس الجمورية اللبناني السابق إميل لحّود، وقائد الـ«يونيفيل» السابق تيمور غوكسيل، إضافة إلى رئيس جمعية «أجيال السلام» لنزع الألغام محمود رحال، إلى جانب محللين ورؤساء بلديات وفعاليات جنوبيّة.
وتعرض المحطة كذلك حلقات خاصة من برامجها المعتادة، منها: «الخطوة الأولى» مع مريم كرنيب، حيث تقدم حلقات عدة عن الموضوع، منها «مغامرة في المغارة»، ثم «عبر الوادي» عن وادي الحجير، إضافة إلى برامج أخرى، لم تحسم مسألة عرضها حتى اللحظة. لكنها تعد بحسب القيّمين بأن إحداها ستمثّل مفاجأة من الوزن الثقيل للجمهور، وخصوصاً سلسلة أفلام بعنوان «ماذا لو هُزم حزب الله؟».
إلى جانب «المنار»، اهتمّت nbn، «الجديد» و«أخبار المستقبل» باستعادة المناسبة
ومع حلول الذكرى، تشهد خريطة قناتَي «المنار» وnbn تعديلات واضحة على مستوى مواعيد عرض برامجهما. قناة «المقاومة والتحرير»، تعلن منذ اليوم أن لا برامج سياسيّة تزيد مدّتها على الساعة، وسيطبق القرار على كل البرامج، ومنها «حديث الساعة» مع عماد مرمل. إلى جانب برامج «بين قوسين» مع بتول أيوب و«ماذا بعد؟» مع عمرو ناصف، و«المشهد الفلسطيني» التي تشهد المناسبة عودتها إلى المحطة الأرضيّة، بعد اقتصار عرضها على الفضائيّة فقط. أما nbn، فقرّرت تبديل مواعيد برامجها، لتبدأ سهراتها الحوارية عند 20:30 بدل 21:30، وانتقل موعد «الحياة أحلى» مع رابعة الزيات إلى ليل الأحد الذي سيواكب المناسبة بحلقة واحدة عنوانها «الحياة أحلى مع انتصار تموز» (25 الحالي)، لكن المحطة تكتفي بإعادة يوميات «نصر لبنان» من إعداد عباس ضاهر للمرة الرابعة. ولن يغيب «الجديد» عن المناسبة، غير أن مديرة الأخبار مريم البسّام ترى أنه «لا ضرورة لاستعادة الكلام نفسه في كل ذكرى. وإذا وجدنا مادة مختلفة وجديرة بأن تقدَّم عن هذا الانتصار، سنفعل من دون أن يكون العرض مشروطاً بمهلة 33 يوماً». تتحدث البسّام بحماسة عن الفيلم الوحيد الذي ستعرضه المحطة «33 يوماً» لمي المصري، مشيرة إلى أن أهميته تكمن في أن تنفيذه «كان خلال فترة الحرب، وتعرّضت المصري وقتها مع زوجها المخرج جان شمعون لخطر حقيقي من أجل تصوير مشاهد صادقة ومعبّرة وآنية، صوّرت فعلاً تحت القصف»، لافتة إلى أن «المصري أمضت أياماً كثيرة في «الجديد»، إلى حد أرهقتني من كثرة دقتها وتطلبها».
من جهتها، تواكب «أخبار المستقبل» المناسبة اليوم فقط مع تغطية خاصة ضمن البرنامج الصباحي «كلام بيروت» و«استوديو 24» وفي الأخبار، من دون وثائقيات خاصة بالمناسبة. هكذا، تحل الذكرى الرابعة متواضعةً من دون حماسة، حتى قناة «المنار» أكثر المهتمين بالمناسبة، لم تتضح خريطة برامجها بالكامل بعد.


نصر الله نجم «المنار»

لن تغضّ «المنار» الطرف عن وجهة النظر الإسرائيليّة للعدوان، فتقدم برنامجين أولهما أعده حسن حجازي وأحمد عمّار وأخرجه محمد دبوق، ويتحدث عن صورة الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله بالعين الإسرائيليّة، انطلاقاًَ من فكرة كَرَّسها الأخير، منذ تحرير الجنوب بأن «إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت»، فردت إسرائيل بمحاولة زرع العلم إسرائيلي في بنت جبيل في عملية فاشلة سُمّيت «خيوط الفولاذ». أما الشريط الثاني فهو «بقلم فينوغراد» من ثلاث حلقات، ويتحدث عن الحروب بين لبنان وإسرائيل. ويخلص الشريط إلى أن «أكثر الناس موضوعيّة، متأكدون من أن إسرائيل قد تدخل حرباً من دون أن تربحها بالضرورة».