نيكول سابا صارت داليدا، وسيرين عبد النور كليوباترا... يبدو أنّ شهر الصوم لن يقتصر على المسلسلات. ها هي الفضائيات تعدّ العدة لتقديم برامج ترفيهية وكوميدية في صيغة جديدة
محمد عبد الرحمن
رغم أن الوجبة التلفزيونية الرئيسية في رمضان هي المسلسلات، إلا أنّ أصحاب الفضائيات بدأوا يدركون أنّ الجمهور عاجز عن متابعة الدراما طيلة 24 ساعة. لذا، دخلت البرامج إلى حسابات التلفزيونات. وظهرت شركات متخصصة في هذا النوع من الترفيه التلفزيوني بعدما كان معظم البرامج من إنتاج جهات حكومية. كما تغيّر شكل البرامج التي كانت تعتمد غالباً على الحوار المباشر بين الإعلامي وضيفه، أو على المسابقات الخفيفة التي يشارك فيها المشاهدون بحضور أحد النجوم الذين باتوا يدركون أنّ البرامج وسيلة إضافية تسهم في زيادة مدخولهم الرمضاني (راجع البرواز).
هكذا، سنشاهد على الفضائيات سلسلة من البرامج التي تتنوع أفكارها، لكنها في النهاية تصبّ في نهر واحد، هو تقديم مضمون ترفيهي يريح المشاهدين من متابعة المسلسلات. وجذبت إعلانات برنامج «لقاء مستحيل» على قناة «الحياة» كثيرين. أما السبب، فهو أنّ «البرومو» أظهرت تارة أحمد السقا يرتدي ملابس صلاح الدين الأيوبي، وتارة أخرى سيرين عبد النور في شخصية الملكة المصرية كليوباترا، ووفاء عامر في شخصية المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، ونيكول سابا في دور الفنانة الشهيرة داليدا... وتعتمد فكرة البرنامج على أن يختار الممثل شخصيةً تاريخيةً أو فنيةً يحبّها فيحاورها. طبعاً السؤال الأول هو كيف سيجري هذا الحوار؟ الجواب بسيط جداً: يصورّ فريق العمل الحلقة على جزءين. الجزء الأوّل يلعب فيه النجم دور المحاور من خلال شخصيته الحقيقية. أما الجزء الثاني فيرتدي فيها النجم ثياب الشخصية المتخيّلة، ويلعب دور الضيف الذي يجيب عن الأسئلة. وبعد عملية مونتاج، يتحوّل الجزءان إلى حلقة حوارية متكاملة.
وعلى قناة «الحياة» أيضاً، يعود برنامج «التجربة» في جزئه الثاني. وهو من البرامج القليلة التي تدفع للنجوم ضعف أجورهم. وتقوم فكرة البرنامج على خوض النجم تجربة مختلفة خلال يوم واحد، كأن يمارس مهنة بعيدة عن مهنته الحقيقية، أو أن يذهب إلى مكان يتمنى زيارته. ويشارك في الجزء الجديد من البرنامج كل من عمر الشريف، وأحمد عز، وحنان ترك، وداليا البحيري، ومي عز الدين، ودوللي شاهين. ومعهم دريد لحام الذي اختار أن يعمل سائق حنطور في شوارع القاهرة. وكان الجزء الأول من البرنامج قد عرض في رمضان قبل الماضي.
أحمد السقا يرتدي ملابس صلاح الدين، ووفاء عامر تجسّد المناضلة جميلة بوحيرد
وعلى القناة نفسها، سيعرض الجزء الرابع من برنامج «حيلهم بينهم» مع أنجي علي. وفي كل حلقة، سنشاهد مقلباً جديداً ضدّ أحد النجوم. ويواجه البرنامج في نسخته الحالية أزمةً قضائيةً بسبب اتهام الصحافي والسيناريست الشاب وائل عبد الحميد، منتج ومخرج البرنامج طارق فهمي بسرقة الفكرة، وهو الاتهام الذي تنظر فيه المحكمة حالياً.
أما على قناة «دريم»، فيقدم الإعلامي عمرو الليثي برنامج «أنا» الذي يجمع بين الفنانين والشخصيات البارزة في المجتمع المصري حالياً، وخصوصاً في المجال الإعلامي. ويهدف البرنامج إلى كشف الجوانب الخفية في نفسية الضيوف من خلال أسئلة معدة بعناية. وكان الليثي قد حقّق جماهيرية كبيرة في العام الحالي من خلال برنامج «واحد من الناس» الذي جمع بين كشف معاناة الفقراء في مصر من جهة، والحوار مع أحد نجوم الفن من جهة أخرى.
وعلى القناة نفسها، يقدم الإعلامي وائل الإبراشي ومعه رئيس تحرير جريدة «المصري اليوم» مجدي الجلاد، برنامج «2 في 2». وتعتمد الفكرة على استضافة غريمين في أحد المجالات السياسية أو الفنية أو الرياضية، فيحاور الإبراشي الضيف الأول ويحاور الجلاد الضيف الثاني، ثم يُجمع الحواران في حلقة واحدة. ومن البرامج الكوميدية التي يُعلن عنها بكثافة برنامج «حمرا» الذي سيقدمه رئيس تحرير جريدة «الدستور» إبراهيم عيسى على قناة «موجة كوميدي». وتقوم فكرة البرنامج على حوار سياسي ساخر مع كتّاب وإعلاميين وفنانين معروفين بآرائهم المعارضة. وبعد نجاح «مسلسلات كوم»، تقدم قناة «موجة كوميدي» هذا العام برنامج «أفلام كوم». ويعرض البرنامج أبرز المشاهد الساخرة في أفلام مصرية شهيرة. كما يعود برنامج «لمبة شو» على قناة «نايل كوميدي» لكن تحت اسم «ربع مشكل». وتطلّ في البرنامج مجموعة من الشخصيات الكاريكاتورية التي تنتقد سلبيات عديدة في المجتمع من خلال حوارات فكاهية عديدة. لكنّ اللافت في البرنامج هو العنصرية في تناول الطائفة اليهودية من خلال شخصيتي «ليشع»، و«سمعان». وهذان هما جد وحفيد يهوديان يدور بينهما عدد من الحوارات التي تُظهر غباء الحفيد.


طبقية... فنية!

العاملون في كواليس البرامج الترفيهية التي تعتمد على استضافة النجوم، يحملون معهم دستوراً غير مكتوب يحدّد الأجر الذي يحصل عليه كل نجم في هذه النوعية من البرامج. ويُقسَّم الفنانون إلى ثلاث فئات، يتقدمهم نجوم السينما والمسلسلات الذين يحصلون في المتوسط على 20 ألف دولار في الحلقة الواحدة مثل ليلى علوي، وأحمد السقا، ومنى زكي. فيما ينفرد عادل إمام بالحصول على 100 ألف دولار لكن من القنوات الخاصة فقط. بينما تراوح أسعار الفئة الثانية بين 5 إلى 10 آلاف دولار، فيما الفئة الثالثة لا يزيد سقف مطالبها عن 3 آلاف دولار.